أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / اضطرابات أميركا.. تعزيز الأمن بمحيط البيت الأبيض ومشروع قانون جديد يحد من سلطة ترامب
WASHINGTON, DC - JUNE 03: Demonstrators march down Pennsylvania Avenue near the Trump International Hotel during a protest against police brutality and the death of George Floyd, on June 3, 2020 in Washington, DC. Protests in cities throughout the country have been been held after the death of George Floyd, a black man who was killed in police custody in Minneapolis on May 25. Tasos Katopodis/Getty Images/AFP == FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

اضطرابات أميركا.. تعزيز الأمن بمحيط البيت الأبيض ومشروع قانون جديد يحد من سلطة ترامب

تواصلت الاحتجاجات الشعبية أمام البيت الأبيض في واشنطن، وفي عدة مدن أميركية أخرى، بينما عزز الحرس التدابير الأمنية في محيط المقر الرئاسي، وقدم ديمقراطيون بمجلس الشيوخ مشروع قانون جديد يحدّ من سلطة الرئيس، وسيّر عشرات الآلاف مظاهرة بفيينا تنديدا بمقتل فلويد.

ونصب حرس البيت الأبيض حواجز إسمنتية وبنى سياجا حول مداخل الحديقة المقابلة لمقر الرئاسة الأميركية. وأعلن متحدث باسم جهاز الأمن الرئاسي إغلاق بعض المداخل المؤدية للمقر مع تأكيده السماح للمحتجين بالتظاهر.

وردد المحتجون اسم فلويد وشعار “لا سلام دون عدالة”. وكانت قوات الأمن الفدرالية قد قلّصت نطاق الحزام الأمني الذي فرضته حول البيت الأبيض بطلب من عمدة العاصمة، كما قررت سلطات واشنطن تعليق العمل بحظر التجول الليلي، موضحة أن الاحتجاجات تتسم بالسلمية.

من جهة أخرى، قدم ديمقراطيون في مجلس الشيوخ مشروع قانون يحدّ من سلطة الرئيس في قانون التمرد الذي لوّح الرئيس دونالد ترامب بتفعيله لنشر قوات عسكرية في المدن الأميركية وإخماد الاحتجاجات.

وينص مشروع القانون الذي أعده السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال على ضرورة أن يتشاور الرئيس مع الكونغرس قبل إنفاذه وألا تتجاوز مدة العمل به أكثر من أربعة عشر يوما ما لم يصدر المشرعون قرارا بتمديده.

ويتيح مشروع القانون للأفراد وحكام الولايات مراجعة القضاء بسرعة في حال أساء الرئيس استخدام سلطته، كما يمنع الجيش الأميركي من المشاركة في عمليات “التفتيش أو الاعتقال” أو أي أنشطة مماثلة ما لم تكن محددة بموجب القانون.

قناة الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

أخبار الشمال المحرر والداخل 17/4/2021

قسم الأخبار وفاة عاملٍ إثر انهيار سقف منزل عليه أثناء العمل، في مدينة الدانا بريف …