أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تقرير يتهم لبنان بسرقة ملايين الدولارات من أموال اللاجئين السوريين

تقرير يتهم لبنان بسرقة ملايين الدولارات من أموال اللاجئين السوريين

اتهم تقرير، نشرته قناة “الجديد” اللبنانية، الحكومات المتعاقبة في لبنان، بسرقة أموال المساعدات الخارجية المقدمة للاجئين السوريين.

وكشف تقرير استقصائي، أعده الصحافي رياض القبيسي، ونشرته قناة “الجديد”، عن قيام وزارة التربية اللبنانية، بسرقة ملايين الدولارات كل عام بحجة تعليم الأطفال السوريين، وذلك من خلال تزوير واضح لأعداد الطلاب السوريين المسجلين في الدوام المدرسي.

وذكر “القبيسي” أن الدول المانحة تقدم للحكومة اللبنانية منحًا دراسية لدعم الطلاب السوريين في لبنان، بما يعادل 600$ لكل طالب سنويًّا، مشيرًا إلى تورط المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في هدر الملايين المخصصة لتعليم اللاجئين السوريين، حيث رفضت الأخيرة طلبه بنشر تقارير دقيقة بالأموال الخاصة التي استملتها من الجهات المانحة لتمويل المرحلة الأولى من برنامج التعليم للجميع (RACE).

وذكرت تقارير، أن 7.5% من المساعدات الممنوحة للدول التي تستقبل لاجئين سرقتها النخب في تلك الدول، وأن المبلغ المختلس يميل إلى الارتفاع اطراديًّا مع زيادة نسبة المساعدة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية، ذكرت في تقرير لها، مايو/ أيار الماضي، أن الأردن حوّل أكثر من ثلاثة مليارات دولار إلى حسابات مصرفية خارجية آمنة، تزامنًا مع حصوله على مساعدات خارجية بشأن اللاجئين.

وقالت الصحيفة، إن الأردن “احتل المرتبة الأولى في قائمة الدول، التي يبدو أنها سحبت مبالغ ضخمة من المساعدات إلى حسابات مصرفية خارجية”.

ويستضيف لبنان نحو مليون لاجئ من الجارة السورية، منذ انطلاق الثورة، في مارس/آذار 2011.

الدرر الشامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

أخبار الشمال المحرر

رسالة بوست عصابات الأسد تستهدف بالمدفعية الثقيلة قرى مجدلياو معرطبعي، و النيرب بريف إدلب. استهداف …