أخبار عاجلة
الرئيسية / حقوق وحريات / إضاءات سياسية (14)

إضاءات سياسية (14)

هيثم المالح

عرض مقالات الكاتب

ينفرد موقع رسالة بوست بنشر كتاب إضاءات سياسية للأستاذ هيثم المالح

أحمد منصور : ما هي طبيعة الاستئناف أو الطعن الذي تقدمتم به في الحكم الذي صدر ضد النائبين رياض سيف ومأمون الحمصي ؟

هيثم المالح : إحنا تقدمنا ببطلان الإجراءات ، اعُتقل النائب مأمون الحمصي والنائب رياض سيف قبل رفع الحصانة وبطرق غير صحيحة ، يعني اعتقل مأمون الحمصي بمكتبه بعد أن طوق ..

أحمد منصور : حضرتك جايب مذكرة الدفاع .. ؟

هيثم المالح : كله جايبه معايا ..

أحمد منصور : أنا مش مستشار ، مش هأصدر حكم ، نعم .

تفاصيل وأسباب محاكمة النائبين رياض سيف ومأمون الحمصي

هيثم المالح : فاعتقل من مكتبه وهو نايم في السرير يعني الرجل قبل .. قبل ما تبدأ الدوائر الرسمية عملها يعني ما كان فيه لا برلمان ولا فيه دوائر رسمية استدركت فيما بعد رفع الحصانة ، وكذلك رياض الترك جاءه ضابط إلى بيته وقال له : والله وزير الداخلية الأستاذ .. الدكتور (محمد حبة) بده يشرب معاك فنجان قهوة ، فراح هناك .

أحمد منصور : رياض الترك ؟ رياض سيف ..

هيثم المالح : لأ ، رياض سيف ، رياض سيف ، جاءه ضابط كبير ، فقال له : وزير الداخلية بده يشرب معاك فنجان قهوة ، فركب في سيارة عادية وإذ راح على السجن! كذلك أمور غير صحيحة يعني ، فنحن دفعنا ببطلان إجراءات التوقيف أساساً ، ثم نحن دفعنا ببطلان استجواب في القضاء ، لأنه المحكمة رفضت إعطاءنا ملف الدعوى تلات مرات ، صورة من ملف الدعوى ، تلات جلسات ونحن نطلب ملف الدعوى ، لأنه ما نستطيع إن إحنا نعمل بدون ملف ، والملف يعني أن نحصل على صورة عنه هذا حق من حقوقنا القانونية ، فنحن لما يصير فيه استجواب للموكل في المحكمة بيكون فيه معنا ملف بنتطلع عليه ، بنعمل مداخلة ، نصوب أقوال الموكل ونصححها ، فهذا ما استطعنا أن نقوم فيه ..

أحمد منصور : إلى اليوم ؟

هيثم المالح : لأ ، طبعاً مش استجواب ، لأنه أعطينا الملف أو صورة الملف بعد ثلاث جلسات من .. من سير الدعوى ، ففات علينا أسبوع طلبنا إعادة استجواب ، المحكمة رفضت كذلك الأمر ، وبالنسبة لمأمون الحمصي طلبنا استدعاء الشهود ، طلبنا تحليل البيان استراتيجياً نشوف فيه شيء بنص الدستور أو بنص الدول ، رفضت المحكمة

أحمد منصور : لكن يبدو .. يبدو أنك وزميلك أكرم البني ..

هيثم المالح : أنور ..

أحمد منصور : أنور البني ، تجاوزتم في قضية النقد الذي رفعتموه والآن أنتم تحاكمان .. أنتما تحاكمان ومعكم عبد الحميد منجونة من حلب ، تحاكموا أنتم الثلاثة ، من نقابة المحامين على أنكم تجاوزتم حدودكم وتخطيتم على ما ينبغي أن تقوموا به ، دوركم هو أن تكونوا محامين فقط وليس شيئاً آخر .

هيثم المالح : والله ، هو نحنا ما تجاوزنا ، يا سيدي الكريم ، نحنا بالنسبة إلنا .. أنا عليَّ دعوتين الدعوة الأولى باشتراك مع أنور البني بسبب إيراد أنور البني بعبارة في طلب رد القضاة ، هذه العبارة تقول إنه مجلس الفرع أو مجلس فرع النقابة ساهم في عرقلة أعمال .. أعمال المحامين ، فمن أجل هذه العبارة رفعت علينا قضية وكيف وصلت القضية إلى النقابة ؟ مش مشكلة كمان هذه بحاجة إلى بحث طويل ، على كلٍ فأنا غير موقِّع على عريضة رد القضاة وغير مشترك فيها ، أنور البني وضع الأسماء باعتبار نحن وكلاء في الوكالة ، فقال الطالبين الرد فلان وفلان وفلان في حين نحن…

أحمد منصور [مقاطعاً] : لكن خلاصة الأمر ، خلاصة الأمر .

هيثم المالح : فمن حيث النتيجة الفرع أصدر قرار غير قانوني ، يعني تجاوز فيه الواقع الأساسي ..

أحمد منصور : عليك .. عليك قضية أخرى أيضاً .

هيثم المالح : فيه عندي قضية أخرى بسبب التصريحات الصحفية نحن محامين ونحن ندافع عن موكلينا في المحكمة وخارج المحكمة ، فالتصريحات الصحفية من حقنا ، ما حد يستطيع يمنعنا عن ..

أحمد منصور : يعني إذا أنت في تصريحات صحفية الآن مهدد بسحب رخصتك في ممارسة المحاماة ، بعد هذا البرنامج ماذا سيفعلون فيك ؟

هيثم المالح : والله ما أعتقد إن هم أعقل هيك إنه يفعلوا شيء آخر .

أحمد منصور : لأ ، أنك بأقصد الآن يعني إذا أنت الآن متهم بإدلاء بتصريحات صحفية وأنت محامي ، المفروض تتكلمش بأي تصريحات صحفية ، الآن جاي تشارك في برنامج ؟!!

هيثم المالح : ما فيه شيء مش مفروض أو مفروض هاي نحن نتمتع بحرية كاملة .

أحمد منصور : نقابتكم ، أنت لازم .. لازم تنفذ أوامر النقابة ..

هيثم المالح : النقابة ما قالت شيء .. ، النقابة تتصرف كما تشاء ونحن نتصرف كما نشاء .

أحمد منصور : أنت الآن مهدد ، فعلاً ، أو مهددون أنتم الثلاثة بسحب رخصة ممارسة المحاماة منكم .

هيثم المالح : هُمَّ هكذا يقولون ، بس .. وما بيصح إلا الصحيح في المستقبل .

أحمد منصور : لكن أيضاً يعني أنت -بشكل خاص- منتقد بأنك دائماً يعني تنتقد القضاء بشكل يعني يُنـزل من مكانة القضاء ، لا سيما وأنت قاضي وعملت عشر سنوات ، دائماً تنتقد القضاء ودائماً توجِّه إلى القضاء في سوريا يعني انتقادات لاذعة تتناقلها وكالات الأنباء والصحافة العالمية ، يعني لك عشرات الحوارات المنشورة في صحافة عالمية نُقل منها عبارات قاسية ضد القضاء في سوريا .

القضاء السوري.. سلبيات لدى هيثم المالح

هيثم المالح : نعم ، أنا ، باعتباري قاضي أتألم لما آل القضاء ، مش لأنه قضاء بس ، فقط لأنه فيه سيطرة من السلطة ، من السلطة التنفيذية على القضاء ، يعني فيه تغول ، يعني القضاء لم يعد يملك أمره باعتبار أن مجلس القضاء الأعلى مُشَكْل من سبع أعضاء رئيسه وزير العدل ومعه ثلاثة آخرين تابعين للوزارة ، فأكثرية مجلس القضاء الأعلى من .. من السلطة التنفيذية وهذا أمر لا يجوز ، كيف يتمتع القاضي بحصانته وبحريته وهو أكثرية مجلس القضاء الأعلى ، يعني ، تابع للسلطة التنفيذية ؟! فدا تشكيل خطأ ، وأنا أناقش الناحية .. الموضوع من الناحية القانونية ، القضاء ..

أحمد منصور [مقاطعاً] : لكن -أيضاً- هذا يتضمن تشكيك في القضاء نفسه .

هيثم المالح : هذا مش تشكيك أبداً ، هذا محاولة لتغيير هذا الواقع اللي هو واقع غير مقبول ، لا مقبول حقوقياً ، لا محلياً ولا عالمياً .

أحمد منصور : هل ترتب عليه أي شيء فيه ضرر إلى الناس ؟

هيثم المالح : يترتب طبعاً ، لأنه لما بيكون القضاء مسلوبة حريته ، لما يكون القضاء مسيطر عليه من السلطة التنفيذية ممكن يخضع لتعليمات

أحمد منصور : هل هذا موجود في سوريا فقط ، أم في كل الدول العربية ؟

هيثم المالح : ما أعتقد ، أنا .. الآن نناقش الواقع في سوريا ، أنا واحدة من ها .. مش مشكلاتي المشكلات اللي عانيتها ، مشكلة مأمون الحمصي ورياض سيف ، نحن وجدنا إنه نحن لما انسحبنا من المرافعة عن مأمون الحمصي احتجينا بأننا غير مطمئنين لحياد المحكمة ، اعتقدنا ونعتقد أن المحكمة تتلقى تعليمات من السلطة التنفيذية من وزير العدل ، ولذلك نحنا انسحبنا وما .. وما تابعنا المرافعة عنه .

أحمد منصور : بالنسبة للنقابة الآن ، النقابة تعتبر نقابة منتخبة وأنت أيضاً تنتقد النقابة بشكل أساسي .

هيثم المالح : النقابة منتخبة صحيح ، لكن كمان هذا موضوع آخر ، إذا كان بدكم تفتحوا ملف النقابة ، أنا حاضر افتحه لك ..

أحمد منصور : لأ ، أنا مش بأفتح ملفات أنا بأَمُر سريعاً ، لأن الملف الأساسي هو ملف…

هيثم المالح : وسريعاً سريعاً .. النقابة- يا سيدي الكريم في قانون .. القانون اللي صدر على السلطة في سنة 80 ألغى القانون السابق على أثر .. يعني حل النقابات ..

أحمد منصور [مقاطعاً] : لكن أنا أقصد هنا شق أساسي ..

هيثم المالح [مستأنفاً] : حل النقابات …

أحمد منصور : أنت دعوت .. أنت دعوت مراراً لعدم تصويت تصويت أو مشاركة المحامين ..

هيثم المالح [مقاطعاً] : لعدم .. المشاركة أنا لا أشارك في الانتخابات لأنه لا يوجد انتخابات .

أحمد منصور : وتدعو الآخرين أيضاً ، أما يعتبر هذا تمرد على النقابة ؟

هيثم المالح : لا يعتبر تمرد ، حرية الرأي هذه ما فيه تمرد ، لكن المشكلة الأساسية إنه النقابة تابعة لأجهزة ، لم تعد النقابة مستقلة وهذا كمان بحث آخر ، يعني القانون اللي صدر في سنة 1980 شجبه اتحاد المحامين العرب في عدد من الاجتماعات وقرر تشكيل لجنة على رأسها الأستاذ زهير ميداني (أمين عام مساعد) ، كان ،

أحمد منصور [مقاطعاً] : لا أريد أدخل في تفصيلات قضائية ..

هيثم المالح : فهو هذا .. هذه المشكلة ، المشكلة هذا أنه .

أحمد منصور : الآن ..

هيثم المالح : اللجنة رُفضت وقابلتها ورفضت الاستماع إليها و ..

أحمد منصور : الآن .. الآن في التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية الذي صدر قبل أيام أشارت المنظمة وكذلك (هيومن رايتس وتش) واللجنة السورية لحقوق الإنسان التي يقع مقرها في لندن إلى أن هناك آلاف المعتقلين السوريين مضى عليهم أكثر من عشرين عاماً في السجون ولا يعرف مصيرهم ما هو مصير هؤلاء الناس ؟

] موجز الأخبار [

أحمد منصور : كان سؤالي لك عن تقرير .. التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية و(وهيومن رايتس وتش) حول ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تأسيس التجمع الوطني العربي في المنطقة الشرقية

أُعلن اليوم ومن عدة مواقع عن تأسيس ” التجمع الوطني العربي في المنطقة الشرقية ” …