أخبار

بومبيو يدعو إيران لمغادرة سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، تريدان من النظام الإيراني مغادرة سوريا. 

وأفاد بومبيو في حديث لقناة “كان” الإسرائيلية “لقد أوضحت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، للنظام الإيراني بأن عليه مغادرة سوريا، وأوضحنا هذا الأمر لنظام الأسد أيضا”.

وأضاف أن “العمل الذي قامت به الولايات المتحدة الأمريكية، وسياستنا في ممارسة أقصى الضغوط، نعتقد أنها كانت فعالة، وساعدت في منع النظام الإيراني من امتلاك الموارد لمواصلة الإرهاب في جميع أنحاء العالم”.

وتابع “نأمل أن يتخذ النظام الإيراني القرار الذكي، وأن يخرج من سوريا ويتوقف عن إرهابه الذي تسبب في جعل 6 ملايين شخص سوري لاجئين وقتل عشرات آلاف الأشخاص، معربا عن أمله بأن يختار الشعب الإيراني قيادة تغير وجه النظام الحالي”.

وكان وزير الدفاع والأمن الإسرائيلي بينيت نفتالي قال نهاية شهر نيسان الماضي، إن الهدف من عمليات القصف التي تكررت هذا الشهر في سوريا هو إخراج إيران عسكريا من سوريا قبل نهاية العام 2020.

وأضاف بينيت، أن إسرائيل لن تسمح أن يتعرض سكانها للقصف، بينما يعيش قادة إيران حياة هادئة في طهران ووصف الهجمات المتبادلة بين إيران وإسرائيل في سوريا بأنها معركة من اتجاه واحد، تقصف فيها إسرائيل أذرع إيران”.

وكرر الوزير الإسرائيلي وقتها، أن الأيام التي تسيل فيها دماء الإسرائيليين في سوريا وغزّة، بينما يجلس رأس الأخطبوط في طهران بهدوء انتهت، مضيفا، أن إسرائيل تقود في هذه الأيام معركة كبيرة جدا ضد إيران في سوريا وفي أبعاد أخرى.

وسبق أن هدد “بينيت” بتحويل سوريا لفيتنام جديدة للميليشيات الإيرانية، قائلا “نقول لإيران إن سوريا ستتحول إلى فيتنامكم، ستغرقون في دمائكم وستنزفون، وسنواصل جهودنا حتى تُخرجوا قواتكم الهجومية من سوريا.

بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى