أخبار

ألمانيا تحظر “حزب الله” وتصنفها “إرهابية”.. وإسرائيل ترحب

قالت وزارة الداخلية الألمانية، الخميس، إنها حظرت جماعة حزب الله اللبناني المدعومة من إيران على أراضيها، وصنفتها منظمة إرهابية.

ونفذت الشرطة مداهمات في الصباح الباكر في ألمانيا؛ لاعتقال أشخاص يشتبه بكونهم أعضاء في الجماعة. ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصا في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بحزب الله.

وأضاف متحدث باسم الوزارة على “تويتر”: “حظر وزير الداخلية هورست زيهوفر جماعة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا”.

وقال مصدر في الشرطة الألمانية لـ”سي أن أن” أنه جرى تفتيش مواقع منها مساجد ومراكز ثقافية في برلين وبريمان وغيرها، بالإضافة على منازل لأعضاء ومستشارين بالحزب.

وفي أول رد لها، رحبت وزارة الخارجية الاسرائيلية بالقرار الألماني، معتبرة ذلك “خطوة مهمة” في “الكفاح العالمي ضد الإرهاب”.

وعبر وزير الخارجية يسرائيل كاتس عن “امتنانه العميق” للحكومة الألمانية على هذا الإجراء، معتبرا أنه “قرار مهم جدا وخطوة مهمة وكبيرة في الحرب ضد الإرهاب في العالم”.

ودعا الوزير الاسرائيلي “الدول الأوروبية الأخرى وكذلك الاتحاد الأوروبي” إلى أن يحذوا حذو ألمانيا “بمنع كافة نشاطات حزب الله الاجتماعية والسياسية والعسكرية.

وكانت ألمانيا في السابق تفرق بين الذراع السياسية للجماعة وبين وحداتها العسكرية التي تقاتل إلى جانب جيش النظام السوري.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وبعد نفي الحكومة الألمانية شائعات تحدثت عن حظر حزب الله، ذكرت شبكة “دويتشه فيله” أنه “إذا ما تم الحظر فعلا، فإن الكثير من أنشطة حزب الله ستصبح غير قانونية في ألمانيا، ولن يسمح برفع علمه. وليس مستبعدا أن يؤسس الحزب منظمة جديدة باسم آخر، لكنه سيفقد الكثير من زخمه الجماهيري وماركتها الدعائية”.

عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى