أخبار عاجلة

نظام الأسد يوجه صفعة جديدة لـ”رامي مخلوف”

وجه نظام الأسد ضربة جديدة لرجال الأعمال السوريين المواليين، من بينهم رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري “بشار الأسد”.

وذكرت تقارير إعلامية، أن نظام الأسد أصدر الشهر الماضي، قرارًا يقضي بوضع حجز احتياطي على أموال شركة “آبار بتروليوم سيرفيس”، المسجلة في بيروت، وهي شركة تعمل في مجال صفقات نقل الوقود والمواد النفطية والمتخصصة في مجال نقل الوقود والمواد النفطية.

ويذكر أن اسم الشركة ورد في وقت سابق ضمن قائمة العقوبات الأمريكية ويرجح أن مخلوف يستثمر أمواله فيها بحسب موقع آرام.

وشمل القرار الحجز على أموال “علي محمد حمزة” و”محمد خير العمريط” و”باهر السعدي”، إضافة لـ “رامي مخلوف”.

وبحسب القرار، فإن الحجز الاحتياطي جاء “ضمانًا لحقوق خزينة الدولة من الرسوم والغرامات المتوجبة في قضية تعود للعام 2019″، وتتعلق بمخالفة بحكم الاستيراد تهريبًا لبضاعة ناجية من الحجز قدرت قيمتها بنحو ملياري ليرة سورية، ورسوم تتجاوز 200 مليون وغرامات تصل إلى أكثر من 8 مليار ليرة سورية.

والشخصيات المذكورة تُمثل جزءًا من منظومة فساد اقتصادية تابعة للأسد ونظامه، حيث يتم استخدامهم كواجهة وأداة للاستثمار وغسيل اﻷموال وتمرير الصفقات في الخارج وتمويل الميليشيات الموالية للنظام.

الجدير بالذكر، أنها المرة الأولى التي تصدر قائمة بالحجز الاحتياطي تتضمن اسم رامي مخلوف، واجهة بشار الأسد الاقتصادية، وصاحب الصلاحيات الأوسع والحظوة الأكبر في الحصول على الاستثمارات، ونيل المناقصات وإدارة الشركات، وفي مقدمتها شركة “سيرياتيل”.

وأكدت مصادر موالية لنظام الأسد خلال الفترة الماضية عن وجود خلافات كبيرة بين عائلتي الأسد ومخلوف، بسبب رفض الأخير دفع مبلغ مالي كبير جدًا، وذلك ثمن التدخل الروسي وحماية النظام من السقوط، حيث تقدره المصادر بالمليارات.

وكان نظام الأسد، استولى سابقًا على جمعية “البستان” العائدة لـ”رامي مخلوف”، بالتزامن مع تعيينه ضابطًا في الحرس الجمهوري مديرًا لشركة “سيريتيل” التي يمتلكها “مخلوف” بعد أن وضعه تحت الإقامة الجبرية.

الدرر الشامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“مظلوم عبدي” يطالب واشنطن وموسكو بتحديد موقفهما من الغارات التركية

فريق التحرير| نشر قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي، تغريدة عبر حسابه في تويتر، …