أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / أبناء سام “شام” بن نوح عليه السلام (العرب والفرس)

أبناء سام “شام” بن نوح عليه السلام (العرب والفرس)

عامر الحموي

كاتب وأكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

١- العرب:

لم نكن نعلم شيئاً عن الحضارات القديمة التي قامت في الشام وبلاد الرافدين ومصر حتى فكت رموز لغاتها، وكان العرب كغيرهم يعتقدون بالمعجزة الإغريقية ويقدسون الحضارة اليونانية باعتبارها منبع العلوم الكونية، وبقي الأمر كذلك حتى فكت رموز الكتابات الرافدية المسمارية والهيروغليفية في مصر حجر الرشيد عام 1822م. فبطلت بعدها نظرية المعجزة الإغريقية وأن الحضارة اليونانية هي أصل العلوم وبان للجميع أن تلك العلوم مأخوذة عن حضارات العرب من الشام والرافدين ومصر.

  • في بلاد الرافدين فكت رموز الكتابة المسمارية فيها تقريبا في نفس العام الذي فكت فيه الكتابة الهيروغليفة المصرية، وأقدم النصوص التي وصلتنا من تلك الحضارات هي النصوص الأكادية العربية التي كانت لغتها معربة تكتب بلغة المد، ومن تلك النصوص المكتشفة نص: “جملو يرعى عشبا” (الجملُ يرعى العشبَ).

وكذلك الأشهر الميلادية المستخدمة في العراق والشام إلى الآن هي أشهر أكادية (كانون الثاني – شباط – آذار – نيسان – حزيران…)

وكذلك لغة الأقوام التي أتت بعد الأكاديين مثل العموريين (بابل الأولى) قوم سيدنا إبراهيم عليه السلام ومنهم خرج أول مشرع في التاريخ حمورابي الذي وصف بالملك العادل، ثم جاء بعدهم الآشوريين، والكنعانيين ومنهم: الآراميون والسريان (وإن أبجدية أوغاريت العربية الكنعانية هي أول أبجدية وردتنا عن تطور اللغة من الرمز إلى الحرف في العالم) ، ثمّ الكلدانيين.
بل حتى الحضارة السومرية اكتشف بعد فك رموز لغتها المسمارية أنها لغة عربية قديمة.

طبعا اليوم الذي بقي من جماجم العرب، ثمانية جماجم هي:

١- يمانية قحطانية جمجمتان وهما:
أ- (مجحذ) وما زالوا يسكنون اليمن وجنوب الجزيرة العربية ومنهم الأزد ومعين وحمير (حاشد وباكير).
ب- وقضاعة الذين رحلوا إلى الشام بعد دمار سد مأرب.

٢- عدنانية قيسية وتنقسم إلى ستة جماجم :
أ- أربعة من مضر وهم: كنانة وتميم وهوازن وغطفان. وسكنوا وسط الجزيرة العربية وغربها.
ونبينا صلى الله عليه وسلم قال: “أنا أفصح العرب بيد أني من قريش” (المدح بما يشبه الذم وهو من علم البديع في علم البلاغة)
أي أن الرسول عليه الصلاة والسلام يعربي نسبا وليس عاربا أو مواليا بل نسبه إبراهيمي عربي صرف يرجع نسبه للقبائل العمورية (البابلية الأولى) التي سكنت الرافدين.

ب- وجمجمتين من ربيعة وهما بكر بن وائل وَعَبَد قيس ممن سكنوا مشرق الجزيرة العربية والعراق .

  • طبعا هناك جماجم عربية بائدة كعاد وثمود والعماليق وجرهم وطسم وجديس وأميم وعبيل و وبار.

روي عن الدكتور شوقي أبو خليل رحمه الله أنه ذكر “بفك رموز الكتابة المسمارية والهيروغليفية لبلاد الرافدين والشام ومصر أبطل مفهوم العرب العاربة والعرب المستعربة المذكور عند المؤرخين العرب القدماء، حيث وجدوا أن لغة بلاد الرافدين ومصر والشام القديمة هي إمتداد للغة العربية السامية” وأراد شوقي رحمه الله تصحيح ما كتبه سابقا عن العرب العاربة والعرب المستعربة بعد اقتناعه بذلك ولكن وافاه الأجل.

٢- الفرس:

يلحق بالعرب من أبناء سام (كما ذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية) الفرس الذين سكنوا إيران والهند والهند الصينية من القبائل البارثية والكرد والبلوش والباشتون الأفغان والطاجيك والملاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بين”زايد” و “زادة”

ا. عبود العثمان أديب وشاعر سوري تنافخت إيران غضباً وأزبدت وأرعدت، وهددت وتوعدتبالإنتقام …