أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / البرلمان الافتراضي

البرلمان الافتراضي

د.محمد الخطيب الرفاعي

طبيب أسنان وناشط سياسي – رومانيا
عرض مقالات الكاتب

بعد دخول المجتمع العالمي ،الحجر المنزلي، و على أثره أصبحت بعض الوظائف، تتم عبر الانترنت، و بعد أن طالعتنا أخبار الفساد التي التصقت ببعض من تصدروا الواجهة الثورية السورية،خطرت لي فكرة،جريئة و ربما بعتبرها البعض غير منطقية أو غير واقعية..
الفكرة هي عبارة عن إجراء عملية انتخابية، لأشخاص يمثلون السوريين،عبر الإنترنت ،و قد اخترت الفيس بوك كوسيلة تواصل سريعة ،و شفافة ،ربما نستطيع من خلالها ،اختيار عدد من السوريين ،و نمنحهم ثقتنا و صلاحيات تمثيلنا…
و فيما يلي شرح لهذه الفكرة أضعه بين يدي السوريين ،و أنوه أن المجال مفتوح لأي سوري، لمناقشة الفكرة و حتى إعادة صياغتها، و هي ليست ماركة مسجلة باسم أحد..
أولا: هذه الفكرة ليست تابعة لأي تيار ،أو جماعة سياسية، أو دينية، أو عرقية إنها سورية، و سورية فقط، و لم يمليها أحد علي، و العبد الفقير ليس منتسبًا إلى أي تيار، أو حزب، أو جماعة سياسية..
ثانيا: هي فكرة قابلة للنقاش ،و للتطوير و للرفض ،إذا لم يتقبلها السوريون..
ثالثا: لا يمكن أن توضع هذه الفكرة في حيز الواقع، إذا لم يتم تبنيها ،و الترويج لها ،من قبل الشخصيات المؤثرة الوطنية و المخلصة، و غير التابعة لأجندات الدول و الأحزاب، و الجماعات..
رابعا: آليات تنفيذ الفكرة (حسب ما أعتقده حاليا):
١- يكون لكل محافظة لجنة تحضيرية مكونة من ٥ أشخاص، يقومون بفتح مجموعة مغلقة على الفيس بوك … تسمى تلك اللجان باللجان التحضيرية الفرعية..
٢- يتم عقد إجتماع لجميع اللجان التحضيرية، لانتخاب لجنة تحضيرية عليا، مكونة من شخص واحد من كل محافظة ،تقوم بمراقبة عملية الانتساب إلى المجموعات المغلقة.
٣- عملية الانضمام إلى المجموعات تتم عبر تعبئة إستمارة (تقوم بتصميمها اللجنة التحضيرية العليا)على المسؤولية الشخصية، للراغبين بالانضمام ،مرفقة بما يثبت انتماء صاحب الطلب إلى المحافظة المعنية ،من أوراق ثبوتية تقرها اللجنة التحضيرية العليا.
٥- تقرر اللجنة التحضيرية العليا الحد الأدنى لعدد المنضمين للمجموعات، أو تعطي مهلة محددة لتقديم طلبات الانضمام..
٦- تنحصر مهمة اللجان التحضيرية الفرعية ،باستلام طلبات الانضمام ،و تدقيقها و تصنيفها و تحويلها إلى اللجنة التحضيرية العليا..
٧- الانتخابات:
آ- بعد الوصول إلى العدد المطلوب أو المهلة المحددة لتقديم الطلبات، يتم تنظيم انتخابات للجان التحضيرية الفرعية للانتخابات (خمسة أشخاص)و يتم ذلك عبر المجموعات، بإشراف اللجان التحضيرية الفرعية، التي تنتهي مهمتها ،و تقوم بتسليم كامل أرشيفها للجنة الانتخابات الفرعية المنتخبة..
ب- تقدم اللجان الفرعية ،شخصا ليمثلها لدى اللجنة العليا للانتخابات، التي تقوم بانتخاب رئيس لها..
و يتم اعتماد نظام داخلي خاص بتلك اللجنة تقره اللجنة ..
ج- تقوم اللجنة العليا للانتخابات بوضع تصور عن العملية الانتخابية..
(عدد المرشحين- مواصفات المرشح- إستمارة الترشح- مهلة الترشح- آلية التصويت- آلية المراقبة- الدعاية الانتخابية ) ..
د- تبدأ العملية الانتخابية بنفس الوقت في جميع المجموعات خلال مدة تحددها لجنة الانتخابات العليا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

قيود الإيديولوجيا – رؤية نقدية –

د. حسام الدين فياض الأستاذ المساعد في النظرية الاجتماعية المعاصرة قسم علم الاجتماع- جامعة ماردين …