أخبار

هيومن رايتس ووتش: روسيا فشلت في تبرئة نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الدولية الحقوقية، إن المساعي الروسية لتبرئة نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين الأبرياء في سوريا، قد فشلت.

وأضاف لويس شاربونو، أحد المسؤولين في المنظمة، في تصريحات، نقلته صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية، أنّ تأكيد مسؤولية قوات الأسد على أعلى مستوى عن هجمات السارين والكلور في عام 2017، يجب أنْ يزيلَ أيِّ شكّ في أنّ النظام تعمّد استخدام الأسلحة الكيميائية ضدّ شعبه.

وأردف: “ينبغي استخدام استنتاجات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لدعم العدالة الجنائية، ضدّ الأفراد المسؤولين عن شن هذه الهجمات”.

في حين نقلت الصحيفة عن هاميش دي بريتون، الخبير في ملف الأسلحة الكيميائية، أنّ التقرير الصادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يوم الأربعاء الماضي، يسمح للدول بفرض عقوبات وإرسال رسالة واضحة إلى الأسد بعدم استخدامها مرّة أخرى.

وتابع قائلًا: “آمل أنْ يعطي هذا مصداقية حقيقية لإعادة رسم الخط الأحمر، بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية”، مشيرًا إلى قلق المجتمع الدولي من إعادة استخدام الأسلحة الكيمياوية في إدلب.

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أصدرت يوم الأربعاء الماضي، بيانًا صحفيًّا جاء على لسان سانتياغو أوناتي لابوردي، منسق فريق التحقيق التابع لها بشأن سوريا، جاء فيه أن “فريقه توصّل إلى وجود أسس معقولة، بأنّ مستخدمي السارين والكلور كسلاح كيميائي في اللطامنة، هم أشخاصٌ ينتمون إلى القوات الجوية في نظام الأسد”.

الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى