أخبار عاجلة

العقل

محمود الجاف

كاتب وصحفي عراقي
عرض مقالات الكاتب

العقل : هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي والمعرفة والتفكير والحكم واللغة والذاكرة والقدرة على التخيل والتمييز والتقدير والمسؤول عن مُعالجة المشاعر والانفعالات التي تؤدي إلى مواقف وأفعال . قد يبلغ وزن المخ قرابة 1300غم … لكن ومع هذا عند بوابات المدارس او الجامعات في النهاية لن يخرج الجميع بنفس المُستوى العلمي والقدرة على فهم وادراك الاشياء وحل المشاكل وامكانية النجاح والتغيير او حتى العلاج بالنسبة للأطباء وهذا ما يحصل لنا ايضا عندما نخرج من شرنقة الحياة . لن يكون الجميع بنفس المُستوى والقيمة والقدر … ولهذا عندما تغرب الشمس وتبدأ جميع الخلائق بالانزواء الى بيوتها وملاجئها وجُحورها . وتبقى لوحدك مع نفسك قل لها : تعالي نقيِّم ونُقوِّم حَياتنا . نتوقف ونرى ما الذي جَرى في الماضي ونُقَرر ما الذي سيجري في المُستقبل .

كيف نمضي في طريق النجاح ؟
وكيف نصل الى اهدافنا ونحقق احلامنا ؟
لان عقولنا تشبه الوعاء الذي لو ملأته بالإحباط واليأس وتجارب الفشل والالم والجهل والبيئة السلبية . ستكون كل العمليات العقلية تدور وفق تلك المعطيات ولن ترى منه غير التطور السلبي والانقياد الى كل ما هو شر وظلم وبؤس وانحدار في كل القيم …ولهذا ستجعل من ذريتك بعدك القطيع الذي يعتمد عليه الدجالون في حشو بطونهم وجيوبهم ويهنئون مع عوائلهم في رغد العيش وزينة الدنيا …

اما لو كان مليئا بالحُب والامل والطموح والبيئة الصحية للتربية . ستكون كل تلك العمليات باتجاه التطور الايجابي والسعادة والنجاح الديني والاخلاقي والعلمي ونشر الفضيلة والابداع .
اي الطرق اقرب الى القمة . اتبعها وايهُم يُرضي الله ثم الناس ويُسعدك ؟
لو كان عمرك 100 عام ابدأ الان …
حتى لو انتهيت يعرفُ ربكَ انك حاولت ؟
وارحموا اولادكم لان الطفل يولد بشخصية قوية فطريًا وهذا أمر مهم لابد من إدراكه .. لكن تعاملكُم معهُ بشكل خاطئ هو السبب في إضعاف شخصيته شيئًا فشيئًا!

عندما تذهب الى الحدائق ابحث عن الورود المُشرقة ذات الرائحة العطرة . هكذا هي الافكار ونحن لنا الخيار والقرار

شاهد أيضاً

حول ما جرى ويجري في عفريننا الحبيبة

زهير سالم مدير مركز الشرق العربي براءة ..براءة ..براءة من كل يد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.