أخبار

أول تحرك أمريكي بشأن حرب النفط السعودية – الروسية

أكدت وكالة “رويترز” أن الولايات المتحدة تنوي إرسال مسؤول رفيع المستوى من حكومتها إلى السعودية؛ بهدف تفعيل جهود إرساء الاستقرار في أسواق الطاقة، في ظل الحرب النفطية بين المملكة وروسيا، وتفشي فيروس كورونا المستجد.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين كبار، الجمعة، أن الولايات المتحدة تعتقد أن إغراق السعودية أسواق النفط العالمية يتسبب في تفاقم الانهيار الاقتصادي العالمي، في وقت أزمة ناجمة عن فيروس كورونا.

وأفادت المصادر بأن واشنطن تعتزم إرسال مسؤول كبير إلى الرياض لدعم جهود جلب الاستقرار إلى أسواق الطاقة.

وأوضح المسؤولون، الذين اشترطوا عدم نشر أسمائهم ولا نشر اقتباس مباشر لكلامهم، أن مسؤول وزارة الطاقة سيعمل من كثب مع مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية ومع ملحق الطاقة الموجود بالفعل لشهور على الأقل.

وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيتدخل في حرب أسعار النفط الدائرة بين السعودية وروسيا “في الوقت المناسب”.

وتخوض السعودية وروسيا معركة على حصص السوق؛ بعد أن انهار هذا الشهر اتفاقهما لكبح الإنتاج الذي دام ثلاث سنوات.

ويضخ البلدان النفط بأقصى طاقة، في وقت يشهد تراجعاً حاداً للطلب العالمي بسبب انتشار فيروس كورونا، مما دفع الأسعار للانخفاض إلى أدنى مستوياتها في نحو 20 عاماً هذا الأسبوع.

ويعتبر الاقتصاد الروسي أكثر تنوعاً من نظيره السعودي وأقل اعتماداً على النفط من اقتصاد المملكة.

وتضر أسعار النفط المنخفضة بمنتجي الخام الأمريكيين الذين يتحملون تكاليف أكبر من نظرائهم في السعودية وروسيا، ومن المرجح أن يشرعوا في عمليات اندماج.

الخليج أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى