أخبار عاجلة
الرئيسية / بحوث ودراسات / يزيد بن معاوية وحكام عصرنا 7 من 7

يزيد بن معاوية وحكام عصرنا 7 من 7

د. هاني السباعي

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
عرض مقالات الكاتب

صفوة القول

بعد نهاية هذا التطواف أقول إن الأستاذ محمد الشنقيطي قد جانبه الصواب عندما خلص إلى إلى النتيجة التالية: “وإذا كان أخونا صاحب التعليق يراهن على يزيد خير من بعض حكام عصرنا، فكفى يزيدا ذلك ذما، رغم أني أشك في أن من افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين، واختتمها بواقعة الحرة خير من هؤلاء: إن الرجل الذي قتل ستة عشر فردا من أفراد البيت البنوي جلهم فتيان صغار، واستباح المدينة المنورة وحصد من فيها من بقايا الصحابة بسيفه الغادر.. لهو من شرار خلق الله بدون ريب “.

رغم أن هذه النتيجة التي وصل إليها الشنقيطي تخالف ما استهل به مقالته بقوله: “وهذه ظاهرة شائعة للأسف بين بعض الشباب المتدين، الذين تصاغ أفكارهم من وراء ستار، على أيدي الحكام الظلمة، الباحثين عن شرعية لظلمهم في التاريخ الإسلامي والشرع الإسلامي”.. رغم أنه استهل مقالته بقول الله تعالى ( رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين ).

أقول: ليسمح لنا الأستاذ محمد الشنقيطي أن نسأله أسئلة مشروعة؛ أين هو من مظاهرة ومناصر أهل الحق المظلومين من قبل طواغيت العرب والعجم.

فعلى سبيل المثال: لم نقرأ له مقالة أو بياناً يستنكر ما حدث لعالم أزهري جار له في أمريكا – أقصد الشيخ المجاهد الدكتور عمر عبد الرحمن الذي يقبع في سجون الأمريكان منذ سنوات- الشيخ عمر عبد الرحمن الذي لم يكن في أي يوم من حياته ظهيراً للمجرمين!! إنه العالم العامل بحق؛ ذلكم العملاق الذي قضى جل حياته في سجون الحاكمين المجرمين من عرب وعجم؟! لم نسمع لك استنكاراً ولم تدبج مقالة، والشيخ الضرير البصير قلبه عمر عبد الرحمن يستصرخ العالم يوم أن عذبوه في أمريكا وشرح بالتفصيل المعاملة المهينة التي يتعرض لها لدرجة أنهم جردوه من ملابسه عرياناً ليفتشوا عن قصاصة أو أسلحة في عورته!! استصرخ ولم يستجب له أحد.

فلم تستنفر أقلامك وفاكساتك لتنديد ولو مرة واحدة بما يرتكبه الأمريكان ضد هذا العالم الأزهري المسكين؟! أين الولاء والبراء وأين التطبيق العلمي لقوله تعالى: (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين).

أم أن تطبيق هذه الآية خاص بالسلاطين والملوك الأموات فقط!!

بل أين أنت وشباب الإسلام يتخطف من كل مكان ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد)..

أين أنت وقد قبض على عشرات الشباب المساكين وهم بملابس الإحرام وهم متعلقون بأستار الكعبة.. سيقوا إلى غرف الإعدام في مصر والجزائر وليبيا وتونس.. ولم لم نسمع لك حساً؟!!

لم نقرأ لك بياناً تنتصر فيه لهؤلاء وتطالب بالإفراج عنهم.. والتبرؤ من خادم الحرمين وزبانيته!!

نسألك سؤالأً مشروعاً: أين استنكارك أو ما قولك فيمن أدخل الصليبيين إلى أرض الحرمين؟

وأين أنت وبنوك الربا تناطح الكعبة المشرفة بل وتتحداها؟!

وأين بيانك يوم أن لبس خادم الحرمين الشريفين الصليب؟! وما حكم من فعل ذلك؟

السيد الشنقيطي؛ لم نسمع لك مظاهرة ولا مناصرة ولو مرة واحدة على سبيل الخطأ بشأن الشيخين علي بلحاج وعباس مدني!!

بل إن تعليقك اليتيم على مشاركة ما يسمى الجندي المسلم الأمريكي في ضرب أفغانستان كان تعليقاً باهتاً فاتراً لا طعم له ولا لون!!

أين أنت مما يحدث في سجون حكام عصرنا الذين تدافع أنت عنهم وتفضلهم على يزيد بن معاوية!!

والأمر المثير للدهشة أنك انتقائي لدرجة تثير الريب!! انظر إلى قولك: (وإذا كان أخونا صاحب التعليق يراهن على يزيد خير من بعض حكام عصرنا).. كلمة (بعض حكامنا)!!.. وكأن بقية الحكام خارج هذه المقارنة!!

يا سيد شنقيطي! فما ينبغي لمثلك أن يكون مدافعاً عن الخارجين عن شريعة الإسلام من هؤلاء الحكام..

دعني أسأل سؤالاً بريئاً: هل المسلم الفاسق أفضل أم المرتد؟! أعتقد أنه لا يوجد طالب علم مبتدئ يقول: المرتد أفضل من المسلم الفاسق أو الظالم!! لأنه لا وجه للمقاترنة!! إذن لم لا نقول إن يزيد بن معاوية كان فاسقاً حسب رأي كثير من علماء السنة الثقات لكنه لم يكن مرتداً ولا خارجاً عن شريعة الإسلام ولا استبدل الذي هو أدنى (القوانين الوضعية) بالذي هو خير (الشريعة الإسلامية).. إذن لم المكابرة والزعم بأن هؤلاء الحكام المجرمين بحق أفضل من يزيد!!

هذه والله قسمة ضيزى.. (أفنجعل المسلمين كالمجرمين. ما لكم كيف تحكمون).

إن “يزيد بن معاوية” رغم كل ما قيل فيه هو أفضل من كل حكام العالم الإسلامي المعاصرين بدون استثناء؛ كلهم وليس بعضهم.

كما أود أن أشير إلى أن شباب المسلمين ليس قدوتهم يزيد بن معاوية ولا غيره من ملوك العرب فهم يمتثلون قول الله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً).

وهؤلاء الشباب المسلم بمن فيهم قادة هؤلاء هم أمل هذه الأمة وهم الذين يدافعون عن عقيدة الأمة يوم أن خذلهم الناس. فهذا اعتقادهم في يزيد بن معاوية، وفيما حدث من خلاف بين الصحابة تصداقاً لقوله تعالى (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

هؤلاء الشباب هم أبعد الناس عن مظاهرة المجرمين من حكام وأعوان حكام!! فكيف يقال عن هؤلاء الشباب الذين رمتهم الدنيا بقوس واحدة (تصاغ أفكارهم من وراء ستار؟!!).

أين أنت يا حمرة الخجل؟! يا ملح البلد!! عودوا إلى رشدكم وكونوا في طليعة الأمة فماذا تقولون لربكم وقد رضيتم بالذي هو أدنى وتركتم الذي هو خير.

أقول: هؤلاء الشباب هم الحكماء بحق لأنهم يضعون الشئ في موضعه أما غيرهم ممن يقننون الجبن والخذلان ويزيفون التاريخ فهم أبعد الناس عن الحكمة!!

وأخيراً:

نأمل أن يراجع الأستاذ منتقد الشبيبة نفسه وينتصر لأهل الحق ويظاهرهم، ويكون عوناً لهم لنكون جميعاً أهلاً لقول الله تعالى على لسان نبي الله موسى عليه السلام: (رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين).

 هامش المراجع:

[1] ابن تيمية: مجموع الفتاوى 4/483 ومنهاج السنة 4/573.

[2] ابن الجوزي: المنتظم 5/322 وقارن مع ابن تيمية: مجموع الفتاوى 4/483.

[3] منهاج السنة 4/575.

[4] سير أعلام النبلاء 4/37-38.

[5] ابن كثير: البداية والنهاية 8/223 وقارن مع منهاج السنة 4/574.

[6] مجموع الفتاوى 4/485.

[7] رواه أحمد 4/55 وابن حبان 9/55 وابن أبي شيبة 6/406 وعبد الرزاق 9/264 وإسناده صحيح. انظر: سير أعلام النبلاء 3/ 324.

[8] الهيثمي: مجمع الزوائد 3/306 وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح.

[9] الهيثمي: مجمع الزوائد 3/306 وقال: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.

[10] الهيثمي: مجمع الزوائد 3/307 وقال: في الصحيح طرف من آخره. رواه البزار وإسناده حسن.

[11] مجموع الفتاوى 3/412.

[12] راجع: ابن تيمية: مجموع الفتاوى الكبرى/جمع: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي/ج4/ص481: ص483.

[13] راجع: ابن تيمية: مجموع الفتاوى الكبرى/ج4/ص483.

[14] راجع: ابن تيمية: مجموع الفتاوى الكبرى/ج4/ص485.

[15] راجع: ابن تيمية: مجموع الفتاوى الكبرى: ج4/ص485، ص486.

[16] راجع: مجموع الفتاوى الكبرى/ج4/ص487، ص488.

[17] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/تحقيق: د. محمد رشاد سالم/ج4/ص567: 569.

[18] – راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص569، ص570.

[19]- راجع: ابن تيمية: منهاج السنة: ج4/ص570، وص571.

[20] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص571.

[21] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص571، ص572.

[22] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص574.

[23] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص574، ص575.

[24] راجع: ابن رجب: الذيل على طبقات الحنابلة/تحقيق: محمد حامد الفقي/ج3/دار إحياء الكتب العربية/ص356، ص356 بتصرف.

[25] راجع: ابن رجب: الذيل على طبقات الحنابلة/ج3/ص356.

[26] راجع: ابن رجب: الذيل على طبقات الحنابلة/ج3/ص356.

[27] راجع: ابن مفلح ت 884هـ كتاب: المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد/ تحقيق: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين/مكتبة الرشد للنشر والتوزيع/ الرياض/ج2/ ص136.

[28] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص558، وص559.

[29] راجع: ابن تيمية: منهاج السنة/ج4/ص559، وص560.

[30] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/دار التقوى/ شبرا الخيمة/مصر/ مج7 ـ 8/ جزء 8/ ص202، ص203.

[31] راجع: ابن كثير الباداية والنهاية/مج7ـ8 /جزء8/ص232.

[32] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/ج8/ص224.

[33] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/ج8/ص234، وص235.

[34] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/ج8/ص235.

[35] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/ج8/ص233.

[36] راجع: ابن العربي: العواصم من القواصم/تحقيق محب الدين الخطيب/دار الجيل بيروت/ص233، ص234.

[37] راجع: ابن كثير: البداية والنهاية/ج8/ص235.

[38] راجع: ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر/مؤسسة الأعلمي بيروت/ج1/ص210.

[39] راجع: البخاري: الحديث رقم 7111.

[40] راجع: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر /ج1/ص212.

[41] راجع: ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر/ج1/ص210.

[42] راجع: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر/ ج1/ص211.

****

سيرة علمية دعوية مختصرة للدكتور هاني السباعي

* حاصل على درجة دكتوراه في إثبات جريمة القتل العمد في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.

* حاصل على درجة ماجستير في القصاص في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.

* حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بطرق ثلاث مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية البزي وقنبل عن ابن كثير المكي من طريق الشاطبية.

* له عدة مؤلفات وأبحاث ومقالات وخطب وحوارات باللغة العربية والإنجليزية.

*رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالقناطرالخيرية من عام 1987 إلى عام 1990.

*كاتب متخصص في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية.

*اختير مستشاراً تاريخياً لمركزالدراسات الإسلامية بأستراليا.

*مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.

*الأمين العام المساعد للتيار السني بمصر.

بعض مؤلفاته

(1) كتاب دور رفاعة الطهطاوي في تخريب الهوية الإسلامية ـ إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1422هـ ـ 2001م.

(2)  كتاب الصراع بين المؤسسات الدينية والأنظمة الحاكمة من إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1423هـ 2002م

(3)  كتاب القصاص (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصادرارت مركز المقريزي بلندن 1425هـ ـ 2004م.

(4)  كتاب إثبات جريمة القتل العمد (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصدارت مركز المقريزي بلندن عام 1427هـ 2006م.

(5)  كتاب مسائل في الإيمان باللغة الإنجليزية إصدارات عام1432هـ ـ 2011م.

(6) كتاب العدو القريب باللغة الإنجليزية طبع حديثاً.

 (6) كتاب مصادر السيرة النبوية. طبع بمصر عقب ثورة 25 يناير 2011.

(7) كتاب أي الفريقين أحق بالعقل يا بندكتوس. طبع بعدة لغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

(8) العلمانيون وثورة الزنج. مطبوع.

(9) الإرهاب في المنظومة الغربية مطبوع.

(10) العدو القريب أس الداء.مطبوع باللغتين العربي والإنجليزية.

(11) التاريخ الأسود لدويلا ت الطوائف قديما وحديثاً. مطبوع.

(12) هل يقال لمبتدع علامة. مطبوع.

(13) المورسكيون الجدد مسلمو فرنسا. مطبوع.

(14) القدس لنا ونحن أولى بها. مطبوع.

(15) يزيد بن معاوية وحكام عصرنا.

(16) التجلية في الرد على التعرية.

(17) قصة الجهاد. مطبوع

(18) الحصاد المر لشيخ الأزهر طنطاوي. مطبوع.

(19) حكم التحاكم للقوانين الوضعية. مطبوع.

20) زنادقة الأدب والفكر قديما وحديثا. مطبوع.

(21) حسن حنفي أنموذج للزندقة. مطبوع.

(22) هل كان لنصارى مصر دور في مقاومة المحتل قديما وحديثا. مطبوع

(23) كارلوس .. مانديلا ..سلام وتحية. مطبوع.

(24) رسالة لعبد المأمور. مطبوع.

(25) تسريح الجيوش العربية ضرورة شرعية. مطبوع.

(26) ثورة الشعوب العربية رهان خاسر. مطبوع.

(27) إذا نزلوا ساحة قتال أفسدوها. مطبوع.

(28) القومية وأثرها على وحدة الأمة الإسلامية. مطبوع.

(29) المصير المخيف قرابين على  عتبات الناتو بليبيا. مطبوع.

(30) سقوط الحضارة الغربية في جوانتنامو. مطبوع.

(31) مملكة القش. مطبوع

(32) فتوى توحيد الأذان من كيتشنر الإنجليزي  إلى وولش الأمريكي. مطبوع.

(33) التعليق على البديل الثالث لآل الزمر. مطبوع

(34) رسالة هادئة لقادة الإخوان أي الفريقين أحق بالاتباع. مطبوع.

(35) حكم المماثلة في العقوبة بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(36) حكم إمامة المرأة للرجال في الصلاة. مطبوع.

(37) حكم قضاء القاضي بعلمه. بحث شرعي مبسط مطبوع.

(38) حكم ضرب المتهم وخداعه بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(39) تعليق أولي على وثيقة ترشيد الجهاد. مطبوع.

(40) فرسان بالليل دعار بالنهار! مطبوع.

(41) فلا رجعت ولارجع الحمار حسن نصر اللات سيد الأمة!. مطبوع.

(42) لماذا التيار السني. مطبوع.

(43) إعادة النظر في كتابة التاريخ الإسلامي. مطبوع.

(44) دورة شرعية في مسائل الإيمان والفرق 11 شريط.

(45) دورة شرعية في مصادر السيرة النبوية 13 شريط.

(45) دورة شرعية في الولاء والبراء 10 شرائط.

(46) دورة في القضاء الشرعي 17 شريطا.

(47) دورة في القضاء الجنائي الإسلامي 8 شرائط.

 (48) تفريغ دورة القضاء الجنائي الإسلامي الصوتية في كتاب مطبوع من إصدارات مؤسسة تحايا الإعلامية.

(49) تفريغ دورة مسائل الإيمان كاملة في كتاب مطبوع من إصدارات مؤسسة تحايا الإعلامية.

(50) تفريغ دورة الولاء والبراء كاملة في كتاب مطبوع مؤسسة التحابا.

(51) كتاب زنادقة الأدب والفكر. مطبوع.

(52) كتاب ثورة التوابين مطبوع.

(53) الخليفة المفترى عليه عبد الله بن الزبير.تحت الطبع

(54) حكم قتل المسلم بالكافر. بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(55) حكم ضرب المسلم وخداعه. بحث شرعي مطبوع.

(56) كتاب العثمانيون وإبادة الأرمن. طبع بعدة لغات. مطبوعات الكتاب العالمي باستنبول.

(57) أكثر من 957 خطبة جمعة صوتية ومرئية.

(58) كتاب الأكذوبة الكبرى إبادة العثمانيين للأرمن. مطبوع بعدة لغات العربية والإنجليزية الفرنسية.

(59) شرح كتاب الطرق الحكمية للعلامة ابن القيمة سلسلة دروس صوتية.

(60) عشرات الحوارات المقروءة والمسموعة والمرئية في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية مثل الجزيرة والعربية وبي بي سي والعالم وروسيا اليوم وآي إن بي وغيرها من محطات وحوارات مكتوبة في صحف ومجلات عالمية عديدة.

(61) حوار منتدى الحسبة أسئلة وأجوبة في أربع مجموعات في قضايا شرعية مختلفة. مطبوع.

(62) سلسلة مقالات هذا جدك يا ولدي من 1994 إلى 1998: الناصر صلاح الدين الأيوبي. سيف الدين قطز. الظاهر بيبرس. صقر قريش. موسى بن نصير. طارق بن زياد. عبد الرحمن الناصر بالأندلس. عبد الله بن ياسين شيخ المرابطين. يوسف بن تاشفين. سيعاد طبعها قريبا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

عوامل سقوط الأرض المقدَّسة في أيدي الاحتلال: رؤية معاصرة 1 من 7

د. محمد عبد المحسن مصطفى عبد الرحمن أكاديمي مصري. بسم الله الرَّحمن الَّرحيم …