سياسة

بعد إتصال “أردوغان بوتين”.. النظام يهدد بإستهداف أي اختراق للأجواء السورية

هدد مصدر عسكري في جيش النظام أنه سيتم التعامل مع أي خرق للأجواء السورية، يأتي هذا التهديد عقب إتصال بين أردوغان وبوتين يوم أمس، دون معرفة على ما اتفق الرئيسيان.

وقال المصدر العسكري في جيش النظام أن أي اختراق للأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه عدوان عسكري خارجي، وشدد المصدر أنه قد تم إعطاء الأوامر للقوى الجوية والدفاع الجوي للتصدي له بالوسائل المتاحة.

وذكر ذات المصدر لوكالة سانا التابعة للنظام أن أي خرق للأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه هدف عسكري معاد، ولن يسمح له بالتحليق فوق أجوائنا، وستتم ملاحقته لحظة اكتشافه والعمل على تدميره فور اختراقه مجالنا الجوي.

ويرى محللون أن تهديد النظام السوري المفاجئ، يأتي بعد إتصال أجراه الرئيسان الروسي والتركي يوم أمس، يبدو أن إردوغان هدد فيه بضرب مواقع النظام السوري بالطيران الحربي، وهذا اذا ما تم يعتبر تطور خطير جدا، خاصة مع اقتراب المهلة التي أعطاها أردوغان للنظام من الإنسحاب من إلى ما وراء إتفاقية سوتشي.

ويوم أمس أجرى الرئيسان التركي والروسي، اتصالاً هاتفياً لبحث الوضع المتأزم بين البلدين في إدلب، بعد فشل اللقاءات التي عقدتها الوفود الروسية والتركية في التوصل لأي اتفاق بشأن التصعيد الروسي بإدلب.

وقالت الرئاسة التركية في تصريحات نشرت عبر وسائل الإعلام، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي، أن التنفيذ الكامل لاتفاق سوتشي سيوقف القتال في منطقة إدلب.

ولفتت إلى أن أردوغان أكد لبوتين ضرورة “كبح جماح النظام السوري في إدلب” وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك، وأن الرئيسين أكدا التزامهما بكافة الاتفاقيات المبرمة حول إدلب، كما أنهما بحثا أيضا الوضع في ليبيا.

وأوضحت أن أردوغان أكد لبوتين أن التطبيق الكامل لاتفاق سوتشي يعني وقف الهجوم على إدلب، وأن الحل في إدلب يمر عبر التنفيذ الكامل لاتفاق سوتشي.

شام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى