أخبار

مقتل أربعة ضباط روس من جهاز أمن الدولة الروسي

مقتل أربعة ضباط روس من جهاز أمن الدولة الروسي “إف إس بي”، وهم رسلان غيمادييف، دميتري مينوف، بولات أخماتيانوف، فيسولد ترفيموف، وهم قناصون محترفون لقوا مصرعهم يوم الأول من شباط فبراير الجاري خلال أدائهم مهمة خاصة في سوريا بحسب الصور التي نشرت من النعوات المسربة.

الضباط لم يقتلوا في حلب أو إدلب كما تناولت بعد المصادر الإعلامية، وإنما في محيط مدينة اللاذقية التي تخضع بشكل كامل لسيطرة قوات النظام السوري.

تقول مصادر الصحيفة إن الضباط الأربعة قتلوا في كمين خلال عودتهم إلى اللاذقية بتفجير عبوة استهدفت السيارة المصفحة التي كانت تقلهم.

تضيف مصادر الصحيفة أن من نفذ الكمين كان على علم بمسار المجموعة وأنه بعد انفجار السيارة تم إطلاق النار من مسافة قريبة في صدر ورؤوس الضباط الأربعة للإجهاز عليهم.

وتتسائل الصحيفة: مالذي كان يفعله القناصة المحترفون الأربعة في اللاذقية، خاصة أنهم كانوا في مهمة سرية تحت أسماء أخرى ولا يعلم بوجودهم سوى عدد محدود جدا بينهم ضباط سوريون وذلك بحسب مصادر الصحيفة.

تقول فرضية مصدر نوفايا غازيتا إنه كان يجري التحضير لعقد لقاء في منطقة كسب على الحدود السورية التركية شمال اللاذقية بين قادة سوريا وتركيا، ويضيف المصدر أن الجانب السوري طلب من روسيا المساعدة في تأمين هذا اللقاء، ومن أجل تحقيق هذا المطلب تم ارسال هذه المجموعة المحترفة التي رافقت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الأخيرة في سوريا، ويضيف المصدر أن القناصة قتلوا بعد عودتهم من مهمة استطلاع للمنطقة.

وتضيف الصحيفة أنه في حال تأكدت المعلومات حول مقتل الضباط الأربعة بهذه الطريقة فهذا يشير إلى أنها كانت عملية اغتيال مدبرة.

وتتابع الصحيفة أن التصعيد الأخير في سوريا ربما يبرهن على أن عملية الاستفزاز باغتيال القناصة الروس قد نجحت، فقد أفشلت لقاء مهما بين القيادتين التركية والروسية.

وافترضت الصحيفة أن تكون العملية ضد الروس دبرت بوازع الخيانة، الأمر الذي أكده مصدر الصحيفة قائلا “تمت خيانتهم بهدف تصعيد الحرب”

وتختم الصحيفة بالقول، على الأغلب، فإن أمر اغتيال الضباط الروس الأربعة قد صدر عن أحد مراكز ما يعرف “بحزب الحرب” في محيط بشار الأسد، وإن هذا الحادث والتصعيد الأخير في إدلب عقّد العلاقة بين موسكو وأنقرة وأبعد إمكانية التفاوض المباشر بين أنقرة ودمشق .

يذكر أن روسيا لم تعترف حتى الآن بمقتل الضباط الروس الأربعة

صحيفة نوفايا غازيتا الروسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى