أخبار عاجلة
الرئيسية / دين ودنيا / ما صحة حديث (نعم الطعام الزبيب) وحديث (نعم الإدام الخل)

ما صحة حديث (نعم الطعام الزبيب) وحديث (نعم الإدام الخل)

د. هاني السباعي

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
عرض مقالات الكاتب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد.
أما حديث (نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب ويطفئ الغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون). حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر الحافظ ابن الجوزي المتوفى سنة 597هـ طبعة دار الكتب العلمية ببيروت الطبعة الأولى 1403هـ ج2 ص 657 في كتابه العلل المتناهية في الأحاديث الواهية؛ حديث فضل الزبيب.
فالحديث علته في سعيد بن زياد بن قائد عن أبيه عن جده زياد بن أبي هند عن أبيه ذكره الحافظ ابن حبان المتوفي 354هـ في كتابه المجروحين من المحدثين طبعة دار الصميعي بالرياض الطبعة الأولى 1420هـ ج1 ص 412: (تفرد بها ـ أي بهذا الإسناد ـ سعيد هذا، فلا أدري البلية فيه منه أو من أبيه أو من جده، لأن آباءه لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد؛ والشيخ إذا لم يرو عنه ثقة فهو مجهول، لا يجوز الاحتجاج به)أهـ. وقال عنه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ج2 ص 2 رقم الحديث 504: حديث موضوع.
وقد نبه الحافظ المحقق ابن القيم المتوفى 751هـ في كتابه المنار المنيف طبعة مكتب المطبوعات الإسلامية بحلب الطبعة الأولى 1390هـ؛ ص128على كيفية معرفة الحديث الموضوع من ذلك (أحاديث مدح العدس والأرز والباقلاء والباذنجان والرمان والزبيب والهندباء والكراث والبطيخ والجزر والجبن والهريسة وفيها جزء كله كذب من أوله إلى آخره)أهـ. وعلى أية حال لمن أراد المزيد من البحث فهناك مراجع لكوكبة من الأئمة الأعلام تكلموا عن هذا الحديث تراجع في مظانها.

صفوة القول : (حديث نعم الطعام الزبيب) موضوع وكذب على رسول الله لى الله عليه وسلم.
أما عن مدى صحة حديث (نعم الإدام الخل): هذا حديث صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه بسنده إلى جابر بن عبد الله رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدم فقالوا ما عندنا إلا خل فدعا به فجعل يأكل به ويقول نعم الأدم الخل نعم الأدم الخل)أهـ
والأدم بضم الهمزة وسكون الدال وقد ورد أيضاً بلفظ بلفظ (الإدام) بكسر الهمزة وفتح الدال وكلاهما بمعنى ما يؤكل بالخبز أو يخلط به. هذا ما يحضرني في هذا المقام والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

فضائل شهر رمضان

طريف مشوح كاتب سوري                                           هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، قال تعالى …