بحوث ودراسات

العدو القريب – محاولة لتشخيص أحد أمراض الأمة 10 من 10

د. هاني السباعي

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
عرض مقالات الكاتب

حادي عشر: احتلال الصومال عام 1427هـ/ 2007م:

 لقد اختطفت الصومال أمام مرأى ومسمع العالم أجمع! حيث ضاع الأمن والاستقرار والعدل الذي جاء مع الفتية المؤمنة؛ (المحاكم الإسلامية) لقد ضاع الحلم والأمل بفعلة العدو القريب المتحالف مع العدو البعيد والأبعد!

وأحسب أن لسان حال المحاكم الإسلامية يردد قول الشاعر:

أضاعوني وأي فتى أضاعوا **  ليوم كريهة وسداد ثغر

ونستطيع أن نشير إلى العدو القريب الذي تسبب في سقوط مقديشيو مع عدم إغفالنا العوامل الأخرى على النحو التالي:

(أ) تحالف أبي رغال (الحكومة الانتقالية) بقيادة عبد الله يوسف؛ ذلكم المرتد وعصابته الذين أحلوا قومهم دار البوار حيث استخدمتهم حكومة أبرهة المعاصر (ملس زيناوي) الصليبية لاجتياح بلاد المسلمين (الصومال)! وقد وصل بأعضاء هذه الحكومة من الخسة والخساسة أن يصرح حسين عيديد؛ وزير داخلية الحكومة العميلة المؤقتة بفتح الحدود مع أثيوبيا وتوحيد العملة! حسين عيدي ذلكم الابن الضال الذي تآمر على أبيه فارح عيدي وأرسل من يقتله لصالح الأمريكان ثم لما جاءه البشير (القاتل) قتله مباشرة ليخفي جريمته وليدفن سره!! هذا العيديد المتجنس أمريكياً صرح بمباركته انتهاك الطائرات الأمريكية لسماء الصومال لتقتل وتفتك بالقرويين الأبرياء!! وطلبه من الأمريكان أن يرسلوا قوات لتتبع أنصار المحاكم الإسلامية!!

(ب) قطاع الطرق أو من يطلق عليهم زعماء الحرب! هؤلاء مجموعة من اللصوص والقتلة الذين كان يسعون في الصومال فساداً بأمر المخابرات الأمريكية التي كانت مرتاحة لتقطيع أوصال الصومال وتمزيقه بين هذه العصابات الخائنة؛ فرغم أن المحاكم الإسلامية كانت قد كنستهم وطهرت البلاد من دنسهم ومن أفعالهم المشينة! إلا أنهم عادوا مرة أخرى في حماية الأمريكان والقوات الصليبية الأثيوبية!!

(ج) أثيوبيا (فاتيكان أفريقيا) لقد وصل الهوان بهذه الأمة أن تحتل أثيوبيا بلداً إسلامياً بهذه السهولة! مع العلم أن أثيوبيا بها أكثر من 55 % بالمائة من المسلمين ومعظمهم من عرقية (الأرومو) من تعداد الشعب الذي يصل إلى 74 مليوناً وأن نسبة النصارى الأرثوذكس حوالى  35 % والبقية وثنيون!! يعني بالفصيح أن المسلمين هم الأغلبية ورغم ذلك فإنهم لا قيمة لهم لأن الغرب يريدها دولة صليبية تنشر النصرانية في ربوع وأدغال إفريقيا!!

(د) كينيا التي صارت مرتعاً للاستخبارات الأمريكية، هذه الدولة التي صارت وكراً تحاك فيه المؤامرات يعمل نظامها الصليبي على قدم وساق مع القوات الإثيوبية الصليبية بغية تفتيت الصومال وشرذمته لصالحهم ولصالح قوى الشر العالمي!

(هـ) الأنظمة العربية المتخاذلة المهزومة دائماً: فهذه أسماء الدول المهتمة بالشأن الصومالي(مصر، والسودان، والسعودية، وقطر، واليمن، وتونس، وجيبوتي) أو ما يطلق عليه اللجنة السباعية التي شكلتها الجامعة العربية تلكم الجامعة التي تعد بمثابة شاهد زور على مصائب العرب المسلمين منذ تأسيسها بأمر الإنجليز عام 1949م!!

فرئيس النظام المصري حسني مبارك يصرح كما ورد في جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 16 من ذي الحجة 1427هـ/ 5 يناير 2007م : (أوضح السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في تصريحات للصحافيين: «أن الرئيس مبارك أبدى تفهمه لدواعي تدخل إثيوبيا في الصومال والذي جاء بناء على طلب من الحكومة الصومالية والرئيس الصومالي عبد الله يوسف).

لاحظ:  حسني مبارك متفهم سبب احتلال أثيوبيا للصومال!! وكلمة متفهم في قاموس الخيانة السياسي أنه يبارك ويبرر الغزو الصليبي الأثيوبي التي تحركه أمريكا للصومال! وعلى نفس المنوال الانهزامي يصرح علي عبد الله صالح الذي فتح بلاد اليمن السعيد على مصراعيها للمخابرات الأمريكية بجميع فروعها للتجسس ولتنشر الفساد والرذيلة في صفوف المسلمين! يصرح علي عبد الله صالح كنظيره المصري نذير الشؤم: حسب ما جاء بجريدة القدس العربي بتاريخ 1727 من ذي الحجة 1427هـ/ 17يناير/2007م: (وبرر صالح التدخل الإثيوبي كونه جاء بناءً علي طلب من الحكومة الانتقالية. وقال قد يكون الإثيوبيون خائفين علي أمنهم بسبب وجود عناصر إسلامية في إقليم أوجادين، فهم خائفون من المد الإسلامي أن يؤثر علي الإقليم).!! هكذا صار علي عبد الله صالح أكثر حبشية من الأحباش أنفسهم!!

صفوة القول

بعد هذا التطواف نستطيع أن نؤكد على النقاط التالية:

الأول: العدو القريب الذي نعنيه كل من يقيم ببلاد المسلمين سواء كانوا مرتدين عن الإسلام (الحكام وأعوانهم/أحزاب لا دينية لأسماء إسلامية/أفراد) أو كانوا كفاراً أصليين مقيمين بعهد وأمان ولكنهم نقضوا ذلك العهد والأمان وكان وجودهم ضرراً على دولة الإسلام. أو كانوا متاخمين ومجاورين لدولة المسلمين الأقرب فالأقرب.

الثاني: تعتبر الطوائف المنتسبة إلى أهل القبلة من أخطر الطوائف فتكاً وتدميراً بدولة الإسلام! قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “وقد اتفق أهل العلم بالأحوال إن أعظم السيوف التي سلت على أهل القبلة ممن ينتسب إليها، وأعظم الفساد الذي جرى على المسلمين ممن ينتسب إلى أهل القبلة، إنما هو من الطوائف المنتسبة إليهم”[1]

الثالث: لم يغفل العلماء قديماً عن تنبيه الأمة لخطورة الطوائف التي تعيش في دولة الإسلام لكن حكام المسلمين خاصة في القرون المتأخرة غضوا الطرف عن هذه الطوائف التي كانت تتعامل على مر التاريخ مع أعداء الأمة!

لذلك لما ضعفت دولة الإسلام وتداعت عليه الأمم كانت هذه الطوائف الطابور الخامس الذي مهد وسهل وذلل كل العقبات أم الأعداء لاجتياح العالم الإسلامي! وكان ابن تيمية ت 728 هـ ممن تكلم بكل وضوح عن هذه الطوائف وخطرها على الأمة في كتيه ورسائله.

ومن المتأخرين العلامة محمد أمين الشهيربابن عابدين ت 1252هـ في حاشيته حيث تكلم عن بعض هذه الفرق “(مطلب: حكم الدروز والتيامنة والنصيرية والإسماعيلية) تنبيه: يعلم مما هنا حكم الدروز والتيامنة، فإنهم في البلاد الشامية يظهرون الإسلام والصوم والصلاة مع أنهم يعتقدون تناسخ الأرواح، وحل الخمر والزنا، وأن الألوهية تظهر في شخص بعد شخص، ويقولون المسمى به غير المعنى المراد، ويتكلمون في جناب نبينا صلى الله عليه وسلم كلمات فظيعة. وللعلامة المحقق عبد الرحمن العمادي فيهم فتوى مطولة، وذكر فيها أنهم يتنحلون عقائد النصيرية والإسماعيلية الذين يلقبون بالقرامطة، والباطنية الذين ذكرهم صاحب المواقف. ونقل عن  علماء المذاهب الأربعة أنه لا يحل إقرارهم في ديار الإسلام بجزية ولا غيرها، ولا تحل مناكحتهم ولا ذبائحهم”[2]

الرابع: العدو القريب مرض خبيث يسري في جسد أمتنا فتكاً وتدميراً فهو أس الداء وأصل كل بلاء والقضاء عليه فريضة شرعية! فالأمراض الداخلية المزمنة في الجسد تفقده المقاومة حيث يخور الجسد وينهار لنزلة برد أو لشكة دبوس!

الخامس: لزام على علماء الأمة إحياء عقيدة الولاء والبراء، ونشر الوعي بين أبناء الأمة وتبصيرهم بعدوهم القريب والأقرب! مع التنبيه على خطورة العدو البعيد!! كما أنه لزام علينا تحرير المصطلحات الشرعية مما علق بها من دخن وتدليس! مثل (مؤمن/كافر/منافق/فاسق/زنديق/مرتد/ملحد/خائن/جاسوس)! كما يجب كشف زيغ المصطلحات التي يشيعها القاموس الإعلامي المعادي للإسلام (أصولي/متطرف/متعصب/إرهابي)= مجاهد/مؤمن/تقي/مستمسك بدينه! (مشروبات روحية)= خمر! (كيف) = مخدرات/هروين/حشيش! (انفتاح) = خلاعة ومجون! (حرية المرأة) = تعرية المرأة!(مثليون) = قوم لوط! .. (أخوة وطنية/لحمة وطنية/رابطة قومية) = أخوة إسلامية/لحمة إيمانية/رابطة دينية! وهكذا يجب تتبع مخلفات القاموس الإعلامي المهيمن على مجتمعاتنا وضبط المصطلحات وتحريرها مع ذم التمييع والحذر كل الحذر من فريق: بين بين!..

مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن

17 محرم 1427 هـ الموافق 5 فبراير 2007م

*****************************

سيرة علمية دعوية مختصرة للدكتور هاني السباعي

* حاصل على درجة دكتوراه في إثبات جريمة القتل العمد في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.

* حاصل على درجة ماجستير في القصاص في الشريعة الإسلامية مقارنة بالقوانين الوضعية.

* حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بطرق ثلاث مسندة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* حاصل على إجازة في قراءة القرآن الكريم برواية البزي وقنبل عن ابن كثير المكي من طريق الشاطبية.

* له عدة مؤلفات وأبحاث ومقالات وخطب وحوارات باللغة العربية والإنجليزية.

*رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالقناطرالخيرية من عام 1987 إلى عام 1990.

*كاتب متخصص في التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية.

*اختير مستشاراً تاريخياً لمركزالدراسات الإسلامية بأستراليا.

*مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.

*الأمين العام المساعد للتيار السني بمصر.

بعض مؤلفاته:

(1) كتاب دور رفاعة الطهطاوي في تخريب الهوية الإسلامية ـ إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1422هـ ـ 2001م.

(2)  كتاب الصراع بين المؤسسات الدينية والأنظمة الحاكمة من إصدارات مركز المقريزي بلندن عام 1423هـ 2002م

(3)  كتاب القصاص (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصادرارت مركز المقريزي بلندن 1425هـ ـ 2004م.

(4)  كتاب إثبات جريمة القتل العمد (دراسة مقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية من إصدارت مركز المقريزي بلندن عام 1427هـ 2006م.

(5)  كتاب مسائل في الإيمان باللغة الإنجليزية إصدارات عام1432هـ ـ 2011م.

(6) كتاب العدو القريب باللغة الإنجليزية طبع حديثاً.

 (6) كتاب مصادر السيرة النبوية. طبع بمصر عقب ثورة 25 يناير 2011.

(7) كتاب أي الفريقين أحق بالعقل يا بندكتوس. طبع بعدة لغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

(8) العلمانيون وثورة الزنج. مطبوع.

(9) الإرهاب في المنظومة الغربية مطبوع.

(10) العدو القريب أس الداء.مطبوع باللغتين العربي والإنجليزية.

(11) التاريخ الأسود لدويلا ت الطوائف قديما وحديثاً. مطبوع.

(12) هل يقال لمبتدع علامة. مطبوع.

(13) المورسكيون الجدد مسلمو فرنسا. مطبوع.

(14) القدس لنا ونحن أولى بها. مطبوع.

(15) يزيد بن معاوية وحكام عصرنا.

(16) التجلية في الرد على التعرية.

(17) قصة الجهاد. مطبوع

(18) الحصاد المر لشيخ الأزهر طنطاوي. مطبوع.

(19) حكم التحاكم للقوانين الوضعية. مطبوع.

20) زنادقة الأدب والفكر قديما وحديثا. مطبوع.

(21) حسن حنفي أنموذج للزندقة. مطبوع.

(22) هل كان لنصارى مصر دور في مقاومة المحتل قديما وحديثا. مطبوع

(23) كارلوس .. مانديلا ..سلام وتحية. مطبوع.

(24) رسالة لعبد المأمور. مطبوع.

(25) تسريح الجيوش العربية ضرورة شرعية. مطبوع.

(26) ثورة الشعوب العربية رهان خاسر. مطبوع.

(27) إذا نزلوا ساحة قتال أفسدوها. مطبوع.

(28) القومية وأثرها على وحدة الأمة الإسلامية. مطبوع.

(29) المصير المخيف قرابين على  عتبات الناتو بليبيا. مطبوع.

(30) سقوط الحضارة الغربية في جوانتنامو. مطبوع.

(31) مملكة القش. مطبوع

(32) فتوى توحيد الأذان من كيتشنر الإنجليزي  إلى وولش الأمريكي. مطبوع.

(33) التعليق على البديل الثالث لآل الزمر. مطبوع

(34) رسالة هادئة لقادة الإخوان أي الفريقين أحق بالاتباع. مطبوع.

(35) حكم المماثلة في العقوبة بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(36) حكم إمامة المرأة للرجال في الصلاة. مطبوع.

(37) حكم قضاء القاضي بعلمه. بحث شرعي مبسط مطبوع.

(38) حكم ضرب المتهم وخداعه بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(39) تعليق أولي على وثيقة ترشيد الجهاد. مطبوع.

(40) فرسان بالليل دعار بالنهار! مطبوع.

(41) فلا رجعت ولا رجع الحمار حسن نصر اللات سيد الأمة!. مطبوع.

(42) لماذا التيار السني. مطبوع.

(43) إعادة النظر في كتابة التاريخ الإسلامي. مطبوع.

(44) دورة شرعية في مسائل الإيمان والفرق 11 شريط.

(45) دورة شرعية في مصادر السيرة النبوية 13 شريط.

(45) دورة شرعية في الولاء والبراء 10 شرائط.

(46) دورة في القضاء الشرعي 17 شريطا.

(47) دورة في القضاء الجنائي الإسلامي 8 شرائط.

 (48) تفريغ دورة القضاء الجنائي الإسلامي الصوتية في كتاب مطبوع من إصدارات مؤسسة تحايا الإعلامية.

(49) تفريغ دورة مسائل الإيمان كاملة في كتاب مطبوع من إصدارات مؤسسة تحايا الإعلامية.

(50) تفريغ دورة الولاء والبراء كاملة في كتاب مطبوع مؤسسة التحابا.

(51) كتاب زنادقة الأدب والفكر. مطبوع.

(52) كتاب ثورة التوابين مطبوع.

(53) الخليفة المفترى عليه عبد الله بن الزبير.تحت الطبع

(54) حكم قتل المسلم بالكافر. بحث شرعي مبسط. مطبوع.

(55) أكثر من 954 خطبة جمعة صوتية ومرئية.

(56) كتاب الأكذوبة الكبرى إبادة العثمانيين للأرمن. مطبوع بعدة لغات العربية والإنجليزية الفرنسية. طبع حديثً بالمكتب العالمي باستنبول.

(57) شرح كتاب الطرق الحكمية للعلامة ابن القيم في 114شريطاً صوتياً.

(58) عشرات الحوارات المقروءة والمسموعة والمرئية في العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية مثل الجزيرة والعربية وبي بي سي والعالم وروسيا اليوم وآي إن بي وغيرها من محطات وحوارات مكتوبة في صحف ومجلات عالمية عديدة.

(59) حوار منتدى الحسبة أسئلة وأجوبة في أربع مجموعات في قضايا شرعية مختلفة. مطبوع.

(60) سلسلة مقالات هذا جدك يا ولدي من 1994 إلى 1998: الناصر صلاح الدين الأيوبي. سيف الدين قطز. الظاهر بيبرس. صقر قريش. موسى بن نصير. طارق بن زياد. عبد الرحمن الناصر بالأندلس. عبد الله بن ياسين شيخ المرابطين. يوسف بن تاشفين. سيعاد طبعها قريبا إن شاء الله.


[1]  ابن تيمية: مجموعة الفتاوى/ج28 ص479.

[2]  ابن عابدين: رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار/تحقيق الشيخ عادل عبد الموجود والشيخ علي معوض/دار الكتب العلمية/ بيروت/1424هـ/مج6 ص368 ، ص 387.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى