أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / على وقع تدهور الليرة.. ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية بدمشق

على وقع تدهور الليرة.. ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية بدمشق

سجلت أسعار عدد كبير من المواد الغذائية، في أسواق العاصمة دمشق وعدد من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، ارتفاعًا حادًا بالتزامن مع الهبوط الأخير في قيمة الليرة السورية، منذ بداية العام الحالي.

وبحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار صرف العملات الأجنبية، بلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في بداية تعاملات صباح اليوم، الأربعاء 15 من كانون الثاني، 1085 للشراء و1100 للمبيع.

عنب بلدي تواصلت مع مصادر محلية في مدينة دمشق، وأكدوا أن الأسواق تشهد ارتفاعًا كبيرًا في أسعار المواد الغذائية، منذ بداية العام الحالي، بالتزامن مع انخفاض سعر صرف الليرة السورية، وسط غياب الرقابة.

ووصل سعر كيلو لحم الضأن اليوم إلى 12 ألف ليرة سورية، وتراوح كيلو الدجاج بين 1500 و2300 ليرة.

أصناف من الخضراوات أيضًا ارتفعت أسعارها، وبلع سعر كيلو البندورة 500 ليرة، وكيلو الخيار 350 ليرة، والبطاطا 400 ليرة، والكوسا 800 ليرة.

كيلو الأرز سجل وسطيًا 800 ليرة، والبرغل 550، والطحين 450، بينما وصل سعر كيلو الحليب المصنع (البودرة) إلى 4000 ليرة.

بينما سجل سعر الكيلو من السمن النباتي حوالي 1700 ليرة، وتراوح سعر كيلو السمن الحيواني بين 2300 و3900 (حسب النوع)، ووصل سعر ليتر الزيت النباتي إلى 1200 ليرة سورية.

وسلطت صحيفة “تشرين” الحكومية في عددها الصادر اليوم، الأربعاء، الضوء على ارتفاع الأسعار، وعلقت عليه بأن “زمن الكيلوغرام ولّى، وأصبح الشراء بالأوقية فقط”.

وانتقدت الصحيفة تقصير جمعية حماية المستهلك، قائلة، “هل سيأتي يوم تكون لجهاز حماية المستهلك إنجازاته الحقيقية بعيدًا عن بعض الإغلاقات، والضبوط التموينية التي لم تخفض أسعارًا، ولم تضبط أسواقًا؟!”.

وأضافت أن الرقابة التموينية بشكلها ووضعها الحالي غير قادرة على ضبط الأسواق، فضلًا عن وجود حديث دائم عن سرقة منظمة لبعض السلع الغذائية من قبل التجار، عبر بوابة صالات “المؤسسة السورية للتجارة”.

وتختلف أسعار السوق عن الأسعار في نشرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التي نشرتها عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” أمس، الثلاثاء، وأثارت بموجبها سخرية متابعيها، الذين انتقدوا دورها في ضبط الأسعار.

وعلّق أحد المتابعين أن هذه الأرقام موجودة على الورق فقط، وليست على أرض الواقع، وكتب آخر ساخرًا، أن هذه الأسعار للغرام وليست للكيلوغرام.

عنب بلدي
https://www.enabbaladi.net/archives/355687#ixzz6B80fvPAh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

حكومة اﻷسد تخفض مخصصات البنزين للآليات الرسمية

خفّضت حكومة اﻷسد مخصصات “البنزين”، للسيارات الرسمية، عن شهر أيلول/سبتمبر الجاري بمقدار 15 ليترًا، بموجب …