أخبار عاجلة

مسؤولون أميركيون: نيران إيرانية أسقطت الطائرة الأوكرانية

قال مسؤولون أميركيون إن إيران ربّما أسقطت بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت أمس (الأربعاء)، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 176 شخصاً.

ونقلت مجلة «نيوزويك» وقناتا «سي بي إس» و«سي إن إن» عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم، قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الصناعية والرادار والبيانات الإلكترونية، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم، إن تحطم الطائرة الأوكرانية ربما كان ناجماً عن خطأ، مضيفاً أن لديه شعوراً فظيعاً بشأن الطائرة التي سقطت في إيران، لكنه لم يقدم أي أدلة.

وصرح ترمب في البيت الأبيض: «قد يكون شخص ما قد ارتكب خطأ»، وأضاف أن لديه شكوكاً بخصوص تحطم الطائرة؛ لكنه لم يخض في تفاصيل، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي طهران، نقلت وكالة أنباء الطلبة عن رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية علي عابد زادة نفيه «الشائعات غير المنطقية» التي تقول إن الطائرة الأوكرانية أسقطت بصاروخ. وقال: «من الناحية العلمية، من المستحيل أن يضرب صاروخ الطائرة الأوكرانية. شائعات كهذه غير منطقية».

وفي سياق متصل، ذكر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الأخير ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني التحقيق في تحطم الطائرة.

وأضاف المكتب في بيان، أن «حسن روحاني شدد على أن إيران ستطلع مجموعة الخبراء الأوكرانيين فوراً على كل البيانات الضرورية».

ووفقاً لقانون الملاحة الجوية الدولي، فإن إيران هي المسؤولة عن إدارة التحقيق في ملابسات تحطم طائرة الخطوط الأوكرانية «بوينغ 737 – 800».

وطلبت أوكرانيا من الغرب تقديم إثباتات”تساعد في التحقيق حول تحطم طائرتها.

وجاء في بيان للرئاسة الأوكرانية: «من مصلحة بلادنا تبيان الحقيقة، لذلك نوجه نداء إلى شركاء أوكرانيا الغربيين: إن كان لديكم إثباتات تساعد التحقيق، نطلب منكم تقديمها لنا».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“قمة سوتشي”.. ماذا حملت للسوريين؟

فريق التحرير| بحث الرئيس التركي مع نظيره الروسي في اجتماع جمعهما بسوتشي، الخطوات التي يمكن …