سياسة

نتنياهو ردا على مقتل سليماني: ترامب يستحق كل التقدير، ونقف إلى جانب واشنطن بالكامل

السياسيون الإسرائيليون يرحبون باغتيال قاسم سليماني، مع إعلان الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في شمالي البلاد

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، دعم الكامل للرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد. وقال نتنياهو “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، والولايات المتحدة لها نفس الحقوق تماما. قاسم سليماني مسؤول عن مقتل العديد من المدنيين الأميركيين والأبرياء الآخرين. لقد كان يخطط للمزيد من الأعمال الهجومية”. وأضاف “الرئيس ترامب يستحق كل التقدير، الذي عمل بعزم وقوة وسرعة. نحن نقف إلى جانب الولايات المتحدة بالكامل في الكفاح من أجل الأمن والسلام والدفاع عن النفس”.

وتتهم اسرائيل قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني المكلف بالعمليات الخارجية للجمهورية الإسلامية، بالتخطيط لشن هجمات ضدها. وفي أعقاب مقتله اغلق الجيش الاسرائيلي الجمعة منتجعا للتزلج في الجولان تخوفا من هجوم لمجموعات موالية لإيران في سوريا ولبنان بعد اغتيال سليماني.

أعربت إسرائيل، دعمها لاغتيال الولايات المتحدة لقاسم سليماني قائد “قوة قدس”، الذراع الخارجية لحرس الثورة الإسلامية في إيران، في العراق. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أثناء تواجده في اليونان، لتوقيع اتفاقية مع اليونان وقبرص، على مد أنبوب غاز طبيعي من الحقول الإسرائيلية في البحر المتوسط، إلى أوروبا عبر البلدين، إن “إسرائيل تدعم بالكامل جميع الخطوات الأميركية، وحق الولايات المتحدة الكامل، في حماية بلدها ومواطنيها”. وأعلن نتنياهو أنه سيقطع زيارته إلى اليونان للعودة إلى إسرائيل، بعدما كان يفترض أن يبقى هناك حتى السبت. وجاء في بيان من رئاسة الحكومة الإسرائيلية أن نتنياهو “يتلقى تحديثات أمنية منتظمة”. 

ميدانيا أعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب في شمال إسرائيل. وقال الناطق بلسان الجيش في بيان، “بناءًا على تقييم الوضع، تقرر الّا يفتح موقع التزلج على الثلج في جبل الشيخ (على الحدود مع سوريا) أمام المتنزهين”. وطلب الجيش من الإسرائيليين عدم الاقتراب من المكان، خشية تعرض إسرائيل لهجمات من سوريا أو لبنان، اللتان تشهدان نفوذا إيرانيا واسعا، في أعقاب التهديدات الإيرانية “بالرد والانتقام القاسي” على اغتيال سليماني. وسيعقد وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بنيت في غياب نتنياهو، جلسة لتقييم الوضع، بمشاركة قائد هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، وقادة الأجهزة الأمنية في مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب. وأفيد بأن أجهزة الأمن الإسرائيلية، تتابع التطورات عن كثب. وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية ومسؤولو الأمن، عن تأهب شديد في الممثليات الدبلوماسية الإسرائيلية في العالم، خوفاً من انتقام إيراني محتمل. كما تقرر زيادة التدابير الأمنية في بعض الممثليات في الأماكن الحساسة.

الوزراء يمتنعون عن الإدلاء بالتصريحات الصحفية

وأصدر نتنياهو تعليمات إلى وزراء حكومته، بعدم إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام، في أعقاب اغتيال سليماني. ولكن هذه التعليمات لم تشمل أعضاء الكنيست من الحكومة والمعارضة، الذين رحّبوا باغتيال سليماني. وكتب عضو الكنيست من حزب نتنياهو غدعون ساعر على تويتر، “God bless America”-(فليبارك الله بأميركا). وقال عضو الكنيست موطي يوغيف من الحكومة، إن “اغتيال سليماني يقودنا إلى عالم أفضل، عالم يوجد به الكثير من الحياة”. وقالت عضو الكنيست كاتي شطريت “تهانينا للولايات المتحدة، بالقضاء على كبير الإرهابين في الشرق الأوسط. لقد وجهت الولايات المتحدة ضربة كبيرة لإيران. لقد استيقظنا على شرق أوسط جديد”. 

ولم تكن المعارضة الإسرائيلية أقل ترحيبا من الحكومة باغتيال سليماني. وشبّه المُشرّع المعارض رام بن باراك، نائب رئيس جهاز “الموساد” السابق اغتيال سليماني، باغتيال “عماد مغنية، الرجل الثاني في حزب الله اللبناني، في العام 2008”. ولكن عضو الكنيست عمير بيرتس، حذّر من أن على بلاده “أن تكون مُستعدة، لئلا يرى بها الإيرانيون وأتباعهم، عنوانًا قريبًا ومُتاحا للانتقام”. كما هنأ عضو الكنيست المُعارض يائير لبيد الرئيس الأميركي دونالد “ترامب، والشرق الأوسط بأسره، على اغتيال سليماني”، مشيرا إلى أنه “من قاد أعمالا إرهابية قاتلة من دمشق إلى بوينس آيرس، ومسؤول عن مقتل الآلاف من الأبرياء، تلقى في النهاية ما يستحق”. ووصف الجنرال السابق، وعضو الكنيست المُعارض عومير بار ليف، سليماني بـ “رأس الأفعى”، قائلا إنه “كان المسؤول الرئيسي عن الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل في العالم، وتنمية حزب الله وتموضع إيران العسكري في سوريا”. أما زميله في الحزب إيتسيك شمولي فقال إن سليماني “هو المهندس العسكري لآية الله، لتصدير الثورة الخمينية، بواسطة الإرهاب وزعزعة الأنظمة”. 

i24NEWS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى