أخبار عاجلة

ترامب: سنفعل بنفط سوريا ما نريد

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة وضعت النفط في سوريا تحت سيطرتها، وبات بمقدورها التصرف به كما تريد.

وقال ترامب، عقب لقاء جمعه مع الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في لندن، قبيل افتتاح قمة حلف شمال الأطلسي: “لقد حاول داعش حفظ سيطرته على النفط، أما الآن فأصبحنا نحن الذين نسيطر عليه بشكل كامل”.

وأضاف في هذا الصدد: “أقول بكل صراحة إننا نتمتع في هذا الشأن بدعم عدد كبير من الناس المختلفين، وفي حقيقة الأمر لم يبق في هذه الأراضي السورية من عسكريينا سوى من يحمون النفط”، مستطرداً: “النفط في أيدينا ويمكننا أن نفعل به ما نريد”.

وفي نوفمبر الماضي، أصدر الرئيس الأمريكي أمراً تنفيذياً يجيز  فيه مهمة عسكرية موسعة لتأمين حقول النفط في جميع أنحاء شرق سوريا.

ويبقي القرار على مئات من عناصر القوات الأمريكية في سوريا، على الرغم من تعهد ترامب المتكرر بالانسحاب من هناك.

وكان ترامب أشار، الشهر الماضي، إلى أن شركات الطاقة الأمريكية قد تشغل حقول النفط في شمال شرقي سوريا؛ ما أثار انتقادات حادة من محامين وخبراء، وقالوا إن تلك الخطوة مشكوك في شرعيتها القانونية.

لكن المبعوث الأمريكي الخاص حول سوريا، جيمس جيفري، اعتبر أن وجود الولايات المتحدة العسكري في سوريا مشروعاً موضحاً أن بلاده تريد ضمان ألا تقع حقول النفط شمال شرقي البلاد في أيدي الإرهابيين، مشيراً إلى أن “النفط وفقاً للدستور السوري، يعد ملكاً للشعب السوري”.

الخليج أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بدعم عربي ومباركة أمريكية-إسرائيلية.. منطقة آمنة في الجنوب السوري

باسل المحمد-مدير الأخبار يبدو أن منع انتشار الميلشيات الإيرانية وتمددها في الجنوب السوري بات هدفاً …