سياسة

متجاهلة استياء أمريكا.. صفقة صواريخ مرتقبة لتركيا مع روسيا

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، أن مسؤولاً في الرئاسة التركية قال إن موعد شراء المزيد من أنظمة “إس-400” للدفاع الصاروخي من روسيا، مسألة فنية فقط، وإن الاتفاق سيتم قريباً.

والشهر الماضي قال رئيس شركة “روسوبورون إكسبورت”، وهي شركة روسية لتصدير الأسلحة تابعة للدولة، إن موسكو تأمل في إبرام اتفاق لتزويد تركيا بمزيد من أنظمة “إس-400” في النصف الأول من العام القادم.

ومثل هذه الخطوة يمكن أن تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، التي علقت مشاركة أنقرة في برنامج إنتاج طائرات “إف-35” المقاتلة، بعد أن كانت فيه بلداً مشترياً ومنتجاً؛ عقاباً لها على شراء “إس-400” في وقت سابق من العام الحالي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول في الشؤون الأمنية والخارجية بالرئاسة التركية قوله: “مسألة شراء مجموعة ثانية من أنظمة إس-400 مسألة فنية فحسب. أعتقد أنه سيتم قريباً”.

وكان ألكسندر ميخييف، رئيس “روسوبورون إكسبورت”، قال للوكالة الروسية في 26 نوفمبر، إن روسيا وتركيا تبحثان بجدية استغلال أنقرة بنداً اختيارياً في العقد الأصلي يقضي بأن تتسلم المزيد من أنظمة “إس-400″، وإن المحادثات تتركز على الأمور المالية.

الخليج أونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى