سياسة

وفد رسمي إسرائيلي في دبي.. ماذا يفعل هناك؟

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن وفداً رسمياً إسرائيلياً يزور دبي لحضور اجتماع تحضيري للمشاركين الدوليين في معرض “إكسبو 2020″، المقررة إقامته  بين 20 أكتوبر 2020 و10 أبريل 2021.

وأعلن حساب “إسرائيل تتكلم بالعربية”، التابع للخارجية الإسرائيلية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن وفداً رسمياً إسرائيلياً زار دبي (بدأ أمس وينتهي اليوم) لحضور اجتماع المشاركين الدوليين “إكسبو 2020”.

ولفت إلى أن الاجتماع “يهدف إلى الاطلاع على الاستعدادات الجارية تمهيداً لانطلاق المعرض في دبي الذي ستشارك فيه إسرائيل”.

وأشار إلى أن “إسرائيل تتطلع إلى عرض آخر ابتكاراتها في جناحها الخاص في إكسبو 2020”.

وأعلنت الدولة العبرية في أكثر من مناسبة عزمها المشاركة في معرض “إكسبو دبي 2020” الدولي، وهو ما أكده رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في أكتوبر الماضي، على هامش جلسة الحكومة الأسبوعية.

وقال نتنياهو إن مشاركة “إسرائيل” في المعرض بدبي “تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض”.

واستطرد موضحاً أن بلاده “تقيم علاقات مع ست دول عربية على الأقل”، لافتاً إلى أن “التطبيع يتقدم خطوة بعد خطوة، وهذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى علاقات سلمية”، على حد قوله.

وأشار إلى أن ذلك يحدث بفضل “سياستنا التي تدمج بين القوة والمصالح المشتركة ورؤية واعية جداً”.

بدورها كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في 6 نوفمبر 2019، أن إمارة دبي ستسمح للإسرائيليين بحضور معرض إكسبو دبي 2020، موضحة أن المعرض قد يكون بداية لمنح التأشيرات للإسرائيليين بشكل دائم، بحسب محادثات تجري بين الجانبين منذ فترة، وفق مصدر في فريق إدارة المعرض. 

وخلصت الصحيفة إلى أن معرض “إكسبو دبي” قد يكون بمنزلة “رحلة تجريبية” يُسمح خلالها للسياح الإسرائيليين بدخول البلاد، وأنه “في حال نجح الأمر فإن الإمارات قد تترك أبوابها مفتوحة للسياح الإسرائيليين بشكل دائم”.

وتصاعدت وتيرة التطبيع بين دول خليجية والدولة العبرية في السنوات الأخيرة؛ إذ عرفت العلاقات بين أبوظبي و”تل أبيب” مستوى متقدماً في ظل زيارات متبادلة واجتماعات بين مسؤولي البلدين على طاولة واحدة.

جدير بالذكر أن معرض “إكسبو” الدولي يقام مرة كل خمس سنوات، وهو أحد أكبر الأحداث الدولية، ويستمر 6 أشهر، وتقدر الاستعدادات له بملايين الدولارات، ويساهم في تسليط الأضواء على المدن المضيفة، واجتذاب زائرين من الداخل والخارج، كما يقدم المشاركون فيه أفكاراً ومشاريع للعمل المشترك.

الخليج أونلاين
https://alkhaleejonline.net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى