أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / انهيار الليرة وزيادة الرواتب

انهيار الليرة وزيادة الرواتب

د. ياسين الحمد

أكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

زيادة الرواتب ستعمق أزمة وانهيار الليرة السورية، وسترتفع نسبة التضخم النقدي وانخفاض أكثر في قيمتها.
من هي الفئات الاجتماعية المتضررة من انخفاض قيمة العملة والتضخم النقدي وارتفاع الاسعار ، وايضا الفئات المستفيدة ؟
التضخم وارتفاع الأسعار الذي سينتج بسبب زيادة الرواتب الاخيره ، الأشخاص يتأثرون بطرق ودرجات مختلفه ، وايضا يستفيد منه البعض على حساب المتضررين .
1- المتضررون
– يتضرر الأشخاص الدائنون ،اي الاشخاص الذين يملكون مدخرات مالية في،البنوك . انصح هذه الفئه بسحب أموالها من البنوك وتحويلها إلى عملات صعبة.
– الأشخاص المدخرين أموالهم بالليره السوريه ، لان قيمة الليرة ستنخفض وتقل قدرتها الشرائية . انصح هذه الفئة بتحويل أموالهم بالليرات السورية إلى عملات صعبة .
– من أكثر المتضررين أصحاب الدخول الثابتة ،والتي لا تتغير بمقدار انخفاض قيمة العملة ، وهذه الفئة هي أصحاب الرواتب الثابتة ،والمتقاعدين ، وهي أكثر الفئات عرضة للهبوط تحت سلم الفقر وتعاني كثيرًا من انخفاض قيمة العملة .
2- المستفيدون من انخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار:
– أكثر المستفيدين من انخفاض العملة وارتفاع الأسعار هم التجار وأصحاب المعامل والمطاعم ، وكل من هو قادر على تغيير سعر منتجاتها بمقدار التضخم وأحيانا أكثر ، وايضا يستفيد من ارتفاع سعر السلع المخزنة لديه أو في محله . وهذه الفئة قادرة على امتصاص زيادة الرواتب لصالحها ، وحرمان اصحابها منها .
– يستفيد الأشخاص المقترضون الأموال ، اي من أخذ قرضًا من البنك سواء قروض عقاريه أو صناعيه او زراعيه ..الخ يستفيد ويعود عليه بالنفع لمن اقترض .
– يستفيد أصحاب العقارات المؤجرة والقادرين على رفع أجور منازلهم إذا توفرت لهم القدرة على زيادة أجور العقار بمقدار زيادة الأسعار،او أكثر.
طبعا هذا الفئات تشمل كافة السوريين سواء في مناطق النظام أو المناطق المحررة على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

نفاق المجتمع المدني!

أ.د فؤاد البنا أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي تخيلوا معي لو أن مجموعة …