أخبار

بجدران محصنة لـ8 مواقع.. صور تُظهر استمرار إيران في بناء قاعدة عسكرية على طول الحدود العراقية-السورية

عربي بوست

تواصل إيران بناء قاعدة عسكرية على طول الحدود العراقية-السورية، حسبما أظهرت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية حصلت عليها قناة FOX News الأمريكية، الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وكانت قاعدة الإمام علي قد دُمرت جزئياً إثر غارات جوية، يعتقد أنها إسرائيلية، في مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

وأظهرت الصور الجديدة، التي فحصها محللون في شركة تحليل صور الأقمار الاصطناعية ImageSat International (ISI) الإسرائيلية، 8 مواقع للبناء أو إعادة الإعمار.

قواعد عسكرية إيرانية في سوريا/ موقع فوكس نيوز

ويوجد بكل موقع مخازن كبيرة تكفي لإخفاء الشاحنات والكميات الكبيرة من المعدات. ويوجد أيضاً نقطة تفتيش على جانبي المجمع الذي تحيط به جدران محصنة.

تأتي أخبار إعادة بناء هذه القاعدة في الوقت الذي خرج فيه الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع في العديد من المدن في جميع أنحاء البلاد، احتجاجاً على الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود. 

وقد تأثر الاقتصاد الإيراني بشدة جراء العقوبات القاسية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المثير للجدل عام 2018. 

كما تراجع سعر العملة الإيرانية وارتفعت أسعار الأدوية والسلع الغذائية، ما أوقع المواطنين في ظروف اقتصادية مزرية. فيما كانت هناك دلالات متزايدة على إحباط المدنيين بسبب إنفاق إيران الأموال في أماكن أخرى مثل سوريا واليمن.

ووفق تقرير شركة ISI، بينما كان البناء مكثفاً في قاعدة الإمام علي، ظل المعبر الحدودي القريب مغلقاً ولم يكن قد فُتح بعد.

صور من الأقمار الصناعية للقاعدة العسكرية الإيرانية/ موقع فوكس نيوز

وكشفت قناة Fox News المُنشأة الإيرانية السرية في 3 سبتمبر/أيلول الماضي. ووفقاً للخبراء الأمنيين، وافقت القيادة العليا في طهران على هذه المُنشأة وأسندت التنفيذ إلى قوات فيلق القدس الإيرانية.

وأشار الخبراء الأمنيون إلى أن هذه كانت المرة الأولى التي يبني فيها الجيش الإيراني قاعدة بهذا الحجم من الأساس في سوريا. 

ويوجد موقع للجيش الأمريكي على بعد أقل من 200 ميل (حوالي 320 كم) من القاعدة الإيرانية الجديدة. 

وفي الأشهر الأخيرة، استهدفت إسرائيل المنشآت العسكرية الإيرانية في سوريا ودمرت المباني التي كانت تُستخدم لتخزين الأسلحة وتوطين القوات.

وتستغل إيران والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران الفوضى الناجمة عن الحرب الأهلية السورية لتعزيز وجودها في المنطقة.

في مايو/أيار الماضي، ذكرت قناة Fox News أن إيران تُنشئ معبراً حدودياً بالقرب من القاعدة الجديدة في سوريا. فقد تعرض المعبر الحدودي السابق بين العراق وسوريا في هذه المنطقة، معبر البوكمال القائم، لأضرار جسيمة في مطلع هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى