أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عقوبات أمريكية تطال نجل المرشد الإيراني وعدداً من قياداته

عقوبات أمريكية تطال نجل المرشد الإيراني وعدداً من قياداته

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الاثنين، أنها فرضت عقوبات اقتصادية على تسعة أشخاص وشركة مقربة من إيران.

وذكرت وكالة “رويترز”، نقلاً عن موقع الوزارة الأمريكية، أن من بين الأسماء التي طالتهم العقوبات مجتبى خامنئي، نجل المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي، وتسعة من مساعديه، يحتلون مناصب أساسية في البلاد.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشن، في بيان: “هذا الإجراء يحدّ أكثر فأكثر من قدرة المرشد الأعلى على تنفيذ سياسة الإرهاب والقمع التي ينتهجها”.

وتأتي العقوبات في الذكرى الأربعين لاقتحام السفارة الأمريكية في طهران.

وفي سياق متصل كانت إيران قد أعلنت، صباح اليوم الاثنين، أنها سرّعت بشكل واضح خلال الشهرين الأخيرين وتيرة إنتاجها لليورانيوم الضعيف التخصيب، وذلك عشية إعلانها المرتقب عن خفض جديد لالتزاماتها باتفاق فيينا 2015 حول برنامج إيران النووي.

في المقابل، حذر الاتحاد الأوروبي طهران من أن دعمه للاتفاق ملتزم بمدى احترامها له.

وصرح علي أكبر صالحي، رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، أن “إنتاج طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب ارتفع 10 أضعاف خلال الشهرين الماضيين، بعد تشغيل 15 جهازاً مركزياً من الجيل المتطور”، مبيناً أن هذه الزيادة تقدر بـ “5 كغ يومياً”.

وغداً الثلاثاء، تنتهي مهلة الشهرين التي منحتها إيران بعد الخطوة الثالثة من التقليص للأطراف الأخرى في الاتفاق النووي لتنفيذ التزاماتها.

في الوقت الذي تطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالتحرك لحمايتها من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو 2018.

وفي 31 أكتوبر الماضي، فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة استهدفت قطاع الإنشاءات في إيران، وتجارة بعض المواد الهامة التي تستخدم في المجالات العسكرية.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن “قطاع الإنشاءات الإيراني خاضع لسيطرة مباشرة أو غير مباشرة من الحرس الثوري الإيراني، الذي تصنفه الولايات المتحدة بأنه منظمة إرهابية أجنبية”.

الخليج أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

التحالف: اعتراض وتدمير صواريخ ومُسيّرات أطلقها الحوثيون على السعودية

أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية عن تصديه لصواريخ وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة وتدميرها، …