أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / اتفاقية جديدة بين النظام وإيران بخصوص منظومة الكهرباء

اتفاقية جديدة بين النظام وإيران بخصوص منظومة الكهرباء

كشفت وزارة الكهرباء التابعة للنظام السوري، عن توقيع حكومة النظام مع إيران، اليوم السبت، مذكرة تفاهم “لإعادة بناء منظومة الكهرباء في سوريا وتوطين وتطوير صناعة التجهيزات الكهربائية فيها”.

وطبقاً لبيان صادر عن الوزارة، فإن “المذكرة وقعها وزير الكهرباء السوري، محمد زهير خربوطلي، ونظيره الإيراني، رضا اردكانيان، وتهدف إلى تطوير واستقرار منظومة الكهرباء السورية والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية في سوريا” وتتضمن العمل على “إعادة بناء منظومة الكهرباء السورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية في سوريا”.

كما تشمل المذكرة “إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع، والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن”.

وتشمل أيضاً “الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء أنواع محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة، وكذلك إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهرباء والتشغيل والصيانة وتأمين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية، مع إعطاء الأولوية لإنتاج المعدات الذكية والمحولات والكبلات”

وتضمنت مذكرة التفاهم كذلك “العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين إيران والعراق وسوريا، وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة”. (نرشح لكم: مع التدخل الميليشياوي.. إيران تخوض حربًا “ناعمة” أيضًا في سوريا)

وأكد الطرفان -طبقاً للبيان- عزمهما على تنفيذ المذكرة بالسرعة المطلوبة، وعلى” العمل المستمر من أجل تطوير وتوطين صناعة التكنولوجيا والتجهيزات الكهربائية وصولا إلى إعادة المنظومة الكهربائية السورية إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتحقيق الاكتفاء الذاتي بذلك”.

المصدر انا برس

شاهد أيضاً

العراق.. كربلاء تغلق أبوابها أمام المحتجين من بقية المحافظات

أغلقت الأجهزة الأمنية ومسلحون يتبعون للعشائر العراقية، الإثنين، أبواب مدينة كربلاء (جنوب)، أمام الوافدين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.