أخبار

حقول النفط السورية : الروس يريدون إعادتها للأسد والأمريكان يريدون الاحتفاظ بها لقسد

خاص – رسالة بوست
أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن حقول النفط شرقي سوريا يجب أن تكون تحت سيطرة الحكومة السورية.

وقال لافرنتييف للصحفيين، أمس الاثنين: “بلا شك يجب أن تكون (هذه الحقول) تحت سيطرة الحكومة السورية. ونحن نعتقد أنه الحل الوحيد”.

وأعرب لافرنتييف عن أمله بأن تنسحب “وحدات حماية الشعب” الكردية من المناطق الحدودية بشمال سوريا في الموعد المتفق عليه.

وقال بهذا الشأن: “نأمل في ذلك وسنرى ، ولن أقول إن الضمانات ليست موجودة ، وقد تم الاتفاق بين رئيسينا، وهذا يعني أنهما قدما ضمانات ما ، ودعنا ننتظر”.

من جهته صرح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس الإثنين عن نفس الموضوع، إن الوضع في سوريا “لا يزال معقداً”، وأن الولايات المتحدة ستبقي على قوات لها هناك، من أجل ضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم “داعش”، بعد أن قتلت زعيمه أبو بكر البغدادي.

وأضاف إسبر أن واشنطن ستحتفظ بسيطرتها على حقول النفط في شمال شرق سوريا، من أجل حرمان داعش من الوصول إلى تلك الموارد الحيوية، وتوفير تمويل لـ”قسد” في تأمين حماية السجون التي تحتجز فيها عناصر التنظيم، وتنفيذ عمليات ضد خلاياه النائمة.

وهدد برد عسكري قوي على أي مجموعة تهدد سلامة القوات الأمريكية في سوريا”.

وأشار إلى أن مهمة القوات الأمريكية في سوريا “لا تزال كما بدأتها في العام ٢٠١٤، لمواصلة مهمة مكافحة الإرهاب، والبقاء على اتصال وثيق مع “قسد” التي قاتلت إلى جانبنا لسنوات “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى