أخبار عاجلة

بعد استقالة الحريري.. “غوتيريش” يدعو لـ”الهدوء” في لبنان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، جميع القوى السياسية في لبنان إلى الهدوء، مطالبا قوات الأمن بحماية المتظاهرين السلميين والمحافظة على أمن البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال حق إن “الأمين العام للأمم المتحدة أحيط علما باستقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في وقت سابق اليوم، وهو يدعو جميع الأطراف للمحافظة على الهدوء، ويطالب قوات الأمن بالمحافظة على أمن البلاد وحماية المتظاهرين السلميين”.

وأضاف: “نأمل أن تتوافق جميع القوى السياسية، وتجتمع معا بحيث تتم المحافظة على السلام والأمن في هذا البلد”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قدم الحريري استقالته، رسميًا، للرئيس ميشال عون، قبل أن يغادر القصر الجمهوري في بعبدا بالعاصمة بيروت، من دون الإدلاء بأي تصريح.

جاء ذلك عقب كلمة توجه بها الحريري، إلى اللبنانيين، من مقر إقامته في “بيت الوسط” في بيروت، أعلن خلالها عزمه استقالة حكومته، بعد “الوصول إلى طريق مسدود من محاولات عدة لحل الأزمة”.

وجاءت استقالة الحريري في اليوم الثالث عشر للاحتجاجات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية للمطالبة باسقاط النظام وتشكيل حكومة اصلاحية بعيدة عن الطبقة السياسية الحاكمة.

وشهدت مختلف المناطق اللبنانية أجواء احتفالية عقب إعلان الحريري استقالة حكومته.

ومنذ اليوم التالي لاندلاع المظاهرات في 17 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أقفلت معظم المؤسسات الرسمية والخاصة في لبنان، على رأسها المؤسسات التعليمية والمصارف، في ظل إضراب عام يفرضه المتظاهرون عبر قطع الطرقات الرئيسية، لا سيّما الطريق السريع الساحلي الذي يربط المدن الرئيسية ببعضها.

الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

على خلفية جريمة قتل.. طرد جماعي لسوريين في صيدا اللبنانية

تعرض لاجئون سوريون للطرد من بلدتي عقتنيت والمعمرية في قضاء صيدا جنوبي لبنان، على خلفية …