أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أردوغان يكشف عن تفاصيل الإتفاق التركي – الأمريكي

أردوغان يكشف عن تفاصيل الإتفاق التركي – الأمريكي

خاص – رسالة بوست
صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، عقب أداء صلاة الجمعة بمدينة إسطنبول التركية خلال لقاء مع الصحافة العالمية ، أن مرحلة الـ120 ساعة المتعلقة بمغادرة ميليشيات “ي ب ك/ بي كا كا” للمنطقة الآمنة، دخلت حيز التنفيذ.

ووضح أردوغان أن المباحثات المكثفة التي جرت الخميس جاءت بعد يوم من اتصاله الهاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب ، حيث توصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية لاتفاق يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، بالإضافة لرفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة.

وتابع أردوغان : ” ردود الفعل على عملية نبع السلام كانت باهتة في أول يومين لأنه لم يكن متوقعاً أن تحرز تركيا نجاحاً “

وقال أن : ” مواقف بعض البلدان وفي مقدمتها الولايات المتحدة وأوروبا تغيرت إثر وصول قواتنا إلى عمق 30 كيلومتر في منطقة العمليات خلال فترة قصيرة “

وأكد الرئيس التركي أن : تركيا كانت قد أعلنت أن عمق المنطقة الآمنة هو 32 كيلومتر، وأن طولها هو 444 كيلومتر من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق عند الحدود العراقية.

وأضاف: “من ميزات اتفاقنا (مع الأمريكيين) هي أن قواتنا الأمنية لن تغادر المنطقة”.

وقال أنه يعتبر اللقاء المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء القادم، عاملاً آخراً في مرحلة تعليق عملية “نبع السلام”.

وعبر عن آمله أن تكون اللجنة الدستورية (السورية) التي ستعقد اجتماعها في 30 أكتوبر بمدينة جنيف ميلاد مرحلة الحل السياسي في سوريا.

وأفاد أن تركيا تعبر في كل مناسبة عن احترام سلامة أراضي سوريا ووحدتها السياسية ، وبين بأن بلاده في الوقت الراهن تستضيف 3.6 مليون سوري بينهم 350 ألف كردي فروا من المناطق التي سيطر عليها تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا”

وفي السياق وضح أرودغان أنه بمجرد اكتمال أعمال صياغة الدستور الجديد وضمان وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية ستنتقل جميع الأراضي الى سيطرة الحكومة الشرعية (المقبلة) في هذا البلد.

وعلق أردوغان فيما يخص رسالة ترامب قائلاً : ” لقد نُشرت في وسائل الإعلام رسالة للرئيس ترامب لا تتلائم مع معايير اللياقة الدبلوماسية والسياسية ، بالتأكيد لم ننس هذا الأمر وتجاهلنا لهذه الرسالة غير صحيح، ونود أن يعلم الجميع أننا سنقوم باللازم عندما يحين الوقت” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تقرير الأحداث اليومي للداخل السوري المحرر

خاص رسالة بوست 1-12-2020 عصابات الأسد تقصف بالمدفعية الثقيلة بلدة كنصفرة والبارة جنوب بريف إدلب …