أخبار عاجلة

أهم نتائج الاجتماع التركي الأمريكي اليوم في أنقرة

خاص ـ رسالة بوست

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، بنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، في أنقرة، باجتماع دام أكثر من ساعتين، جرت فيه مفاوضات بين الطرفين، حول العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري.

حيث أورد بنس في تصريح له عن نتائج الاجتماع المشترك بين البلدين، قائلاً : سنوقف العمليات العسكرية “نبع السلام” في الشمال السوري لمدة 120 ساعة، يتم خلالها سحب قوات قسد من الحدود السورية التركية بمسافة 20 ميلاً ( 32 كم، أي حتى الطريق الدولي )، كما أضاف بنس، أن جميع العمليات العسكرية في شمال سوريا ستتوقف، بعد إتمام هذا الانسحاب، كما أن واشنطن ستسحب كافة العقوبات التي فرضتها الاثنين الماضي على تركيا.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن تركيا ستعلّق عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب “بي كا كا/ ي ب ك”، وأضاف أن هذا ليس وقفًا لإطلاق النار، فعند انسحاب العناصر الإرهابية فقط يمكن الحديث عن وقف عملية “نبع السلام”.
وجاء في تصرحه أيضًا، أن المنطقة المستهدفة يجب أن تتحول إلى منطقة آمنة تمامًا كي يعود إليها اللاجئون طواعية، كما أن تركيا ستعمل بالتنسيق والتعاون (مع الولايات المتحدة) أيضًا في قضية مكافحة “داعش” شرق الفرات.
وأفاد أوغلو خلال تصريحه، أن زيارة الرئيس التركي أردوغان لواشنطن الشهر المقبل، ما زالت قائمة في موعدها.

وفي الوقت ذاته، شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس التركي أردوغان عبر تغريدة له على تويتر، جاء في نصها، (إن الرئيس أردوغان قائد عظيم وشديد البأس وقد حقق شيئا عظيما وأنا أشكره)، وأضاف ترامب، أن أخبارًا عظيمة قادمة من تركيا، وسننقذ المزيد من الأرواح.

جاء الاجتماع وما نتج عنه من اتفاقات، بعد تسعة أيام على انطلاقة العملية العسكرية التركية “نبع السلام” ضد التنظيمات العسكرية الكردية، الـ ي ب ك، و الـ ب كا كا، في مناطق شرق الفرات شمالي سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تسيير دوريات أمريكية على الحدود السورية_ التركية

فريق التحرير| جالت دورية عسكرية أمريكية قرى ومناطق متاخمة للحدود السورية التركية شمالي محافظة الحسكة، …