أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أردوغان يوجه رسائل نارية للدول العربية ودول الإتحاد الأوروبي

أردوغان يوجه رسائل نارية للدول العربية ودول الإتحاد الأوروبي

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، كلمة بخصوص قرار الجامعة العربية المتعلق بعملية نبع السلام ، على هامش اجتماع القمة السابعة للمجلس التركي ، للدول الناطقة بالتركية.

وقال أردوغان مخاطباً قادة الدول العربية الذين أصدروا البيان: “تتخذون قرارات متخبطة ووفق أهوائكم بخصوص تركيا.. قراراتكم لن تقدم أو تؤخر”

وأردف: “لم تقدموا قرشا واحدا من أجل الأخوة العرب السوريين الهاربين من البراميل المتفجرة، نحن من اعتنينا بهم بحكم الأخوة”.

وتابع: “إن الذين أخرجوا سوريا من الجامعة العربية، يسعون لإعادتها الى الجامعة بعد عملية نبع السلام. يا له من تناقض !”

وأكد الرئيس التركي على أنّ بلاده مصممة على إنهاء عملية السلام

وأضاف : “اتخذت تركيا عبر عملية “نبع السلام” خطوة لا تقل أهمية عن عملية السلام بقبرص عام 1974″.

وقال : “لمن يدّعي أنّ “نبع السلام” تستهدف الأكراد وتضعف محاربة داعش وتغيّر التركيبة السكانية وتعرقل الحل السياسي في سوريا، أقول لهم ادعاءاتكم كاذبة وافتراء وبهتان.. نحن نستهدف الإرهابيين فحسب”.

وبين أردوغان: “منذ انطلاق نبع السلام تعرضت أراضينا لأكثر من 700 قذيفة هاون سقط بسببها 18 شهيدا و200 جريح” ، وأشار الرئيس التركي لوجود صور لزعيم منظمة “بي كا كا” الإرهابي (عبد الله أوجلان) في السجن الذي أُخلي منه عناصر “داعش” شمالي سوريا.

وخاطب أردوغان دول أعضاء حلف شمال الأطلسي قائلاً : “هل تركيا عضو في حلف الناتو؟ نعم. وهل بلدان الاتحاد الأوروبي جميعها تقريبا أعضاء في الناتو؟ نعم. إذن منذ متى يتم الدفاع عن التنظيمات الإرهابية ضد عضو في الناتو”

وأكد: “لن تنكسر عزيمتنا في سحق المنظمات الإرهابية على الرغم من الذين يقودون ناصيتها من محاور الشر”.

ولفت أردوغان إلى أنّ بعض الدول إلى الآن ترفض ربط تنظيم “ي ب ك” بمنظمة “بي كا كا” الإرهابية، مضيفاً: “ونحن نعلم تماماً كافة الحقائق عبر أجهزة استخباراتنا”.

وقد أصدرت الجامعة العربية يوم السبت الماضي بياناً طالب فيه الدول العربية بعدم التعاون مع الحكومة التركية وخفض التمثيل الدبلوماسي لدى تركيا.

وتحفظت كل من قطر والصومال على البيان؛ فيما رفضت ليبيا طلب خفض التمثيل الدبلوماسي مع أنقرة؛ كما قالت المملكة المغربية إن البيان الختامي، لا يعبر بالضرورة عن الموقف الرسمي للرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

روسيا تطالب دبلوماسيين أميركيين بالمغادرة

أمهلت روسيا، الأربعاء، عددا من الدبلوماسيين الأميركيين حتى نهاية الشهر المقبل لمغادرة البلاد، في أحدث …