أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / ملخّص أحداث المشهد السوري ليوم الخميس

ملخّص أحداث المشهد السوري ليوم الخميس

خاص ـ رسالة بوست

تجدد القصف المدفعي والجوي على أرياف حلب واللاذقية وإدلب، في خروقات واضحة للهدنة الروسية التي أعلن عنها منذ أسابيع من قبل الدول الضامنة حسب مؤتمرات الأستانا.

حيث أفاد ناشطون بتجدد القصف المدفعي والصاروخي لقوات النظام على بلدات معرة حرمة ومعرة مصرين وكرسعا والغسانية وفريكة والمنطار وكنصفرة في ريف إدلب ، كما تعرضت قرى القرقور وخربة الناقوس والمنصورة والسرمانية في ريف حماة لقصف مدفعي مماثل ، واستهدفت طائرات الأسد المروحية بالبراميل المتفجرة تلال الكبينة بريف اللاذقية لليوم الرابع على التوالي ، دون وقوع خسائر بشرية.

هذا وأسفر انفجار دارجة مفخخة وسط مدينة إدلب بالقرب من ساحة الساعة عن إصابة عدد من المدنيين بجروح بينهم طفل ، كما انفجرت دراجة نارية مفخخة في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي دون وقوع إصابات حيث اقتصرت على الأضرار المادية.

ورصد ناشطون صباح اليوم الخميس، دخول أكثر من 10 آليات عسكرية تركية إلى نقطة المراقبة التركية في بلدة معرحطاط جنوب معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، قادمة من معبر كفرلوسين الحدودي، حيث تشهد المنطقة استمراية دخول تعزيزات تركية لنقاط المراقبة في ريف إدلب، بعد انتهاء آخر اجتماع ضم الدول الضامنة في مؤتمر الأستانا.

وجددت ميليشيات قسد حملة الاعتقالات ، التي طالت عددًا من الشبان، بداعي سوقهم إلى التجنيد الإجباري في ناحية عين عيسى شمال الرقة،حسب ما أورده ناشطون ، وتشهد المنطقة الشرقية الخاضعة لسيطرة قسد في الآونة الأخيرة، العديد من حملات الاعتقال، التي طالت مدنًا وبلدات متعددة من الرقة والحسكة ودير الزور.
وفي السياق ذاته ، اعتقلت ميليـشيات قسد ليلة أمس ثلاثة أشخاص في قرية الجاسمي شمال دير الزور، ولأسباب مجهولة، خلال عملية مداهمة مدعومة بطيران مروحي تابع للتحالف الدولي.
وفي السياق أفاد ناشطون عن مقتل ثلاثة مدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في قرية الصالحية بريف مدينة البوكمال شرق دير الزور.

وعلى صعيد آخر ، أنذر النظام السوري عشرات الأسر لإخلاء منازلهم في حي السكري بمدينة حلب لأجل هدمها دون تأمين تعويضات أو مساكن بديلة.
ونقلت وكالة سمارت عن مصادر محلية أنّ 63 عائلة مهددة بخطر “التشرد” بعد إصدار بلدية النظام في حلب قرارًا بهدم ستة أبنية في حي السكري شرقي المدينة، من أجل فتح طريق مكان منازلهم، إذ تناشد العوائل من أجل تأمين سكن بديل.
ولفتت المصادر أن مجلس المدينة وعد بتجهيز عشرة أبنية في حي مساكن هنانو شرقي حلب لتأمين سكن للأهالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

التقرير اليومي لشرق وغرب الفرات 15/1/2021

خاص رسالة بوست الرقةاستهدف مجهولون بالأعيرة النارية حاجزاً لميليشيات قسد بالقرب من الفرقة الــ 17 …