أخبار عاجلة

مسيلمة أمريكا الأفاق: رشاد خليفة “رسول الميثاق” 5 من 5

أ.د. إبراهيم عوض

كاتب ومفكر مصري.
عرض مقالات الكاتب

5- تعريف برشاد خليفة مأخوذ من بحث بعنوان “البشارة بالقضاء على اليهود” منشور بموقع “المركز الفلسطينى للإعلام”:

“رشاد خليفة: رشاد عبد الحليم خليفة، بهائي، ادعى النبوة، ولد بكفر الزيات بمصر سنة 1354هـ، والده شيخ الطريقة الشاذلية الصوفية بمدينة طنطا، كان معروفاً بسوء الخلق والعناد منذ صغره، ويميل إلى الكذب والمراوغة، تخرج بتقدير مقبول من كلية الزراعة، فلم يستطع إكمال دراسته، أكمل دراسته في أمريكا، عن طريق الكنيسة والمؤسسات التنصيرية، فنال خلال أربعة أعوام درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية ثم عاد لمصر، ، أنكر السنة وافترى على النبي صلى الله عليه وسلم، أصدر المجمع الفقهي سنة 1409هـ فتوى بتكفيره، ادعى النبوة في شهر رمضان 1409هـ، إلى أن دخل عليه مجاهد مسلم فطعنه عدة طعنات في بيته، 31/يناير/ 1990م، فقتله في مدينة توسان بأمريكا، انظر تتمة الأعلام، محمد خير يوسف، بيروت، دار ابن حزم، ط1، 1418هـ – 1998م، 1/175-177”.

5- مقال أسامة فوزى عن رشاد خليفة، وهو مأخوذ عن مجلته المشباكية: “عرب تايمز”

كتب أسامة فوزي (رئيس تحرير مجلة “عرب تايمز” المشباكية):

* في الثاني من يونيو حزيران عام 1988 رن الهاتف في مكتبي وكان على الطرف الاخر رجل يتحدث بلهجة مصرية بادرني بالسؤال : ممكن اتكلم مع اسامة فوزي ؟ قلت : انا اسامة … قال : انا رشاد خليفة رسول الله … قلت له : نعم … رشاد مين ؟ قال : رشاد خليفة رسول الله … قلت : رسول ايه يا خوي ؟ قال : رسول الله !!

كنت اعتقد لاول وهلة ان المتصل قاريء يريد ان يتظارف … لكني تذكرت على الفور اني قرأت شيئا ما عن مواطن امريكي من اصل مصري يدعي النبوة في امريكا … كما كنت قد نشرت رسالة بعث بها الدكتور اسعد بصول من شيكاغو بعنوان :” ظهور مسيلمة جديد في امريكا ” تناول فيها رشاد خليفة بشكل مفصل .

* بعد ايام تلقيت رسالة بريدية من مسجد “توسان” في ولاية اريزونا موقعة باس م “الدكتور رشاد خليفة رسول الله ” يدعوني فيها الى الدخول في دينه الجديد والتصديق به … وبعد استعراض لادلته النبوية ( انقر على الرسالة لتكبيرها ) … قال : ” ان هذه أهم رسالة في التاريخ وقد ترك لك الله سبحانه وتعالى حرية الاختيار فيمكنك أن ترمي هذه الرسالة وترمي معها كل امل في الجنة وكل السعادة والعزة في الدنيا والاخرة … اما اذا اخترت ان تنشر هذه الرسالة وان تختبر البراهين التي انزلها الله سبحانه وتعالى والمعجزات التي تفوق معجزات موسى وعيسى فلك من الله عظيم الاجر وانا على استعداد لبحث الدلائل والبراهين معكم وقتما تشاؤون ” .

* نشرت رسالة رشاد خليفة في العدد الخامس عشر من عرب تايمز … وجعل ت مانشيت الصفحة الاولى :” دكتور مصري في اريزونا يدعي النبوة ودكتور فلسطيني يرد عليه ” فبعث الي رشاد خليفة برسالة شكر ضمنها ” عينة صغيرة من المعجزة التي تفوق معجزات موسى وعيسى مجتمعين ” كما يقول ويقصد بها معجزته هو .( انقر على الرسالة لتكبيرها ).

* ارفق الدكتور رشاد خليفة برسالته ورقة تتضمن ” شهادة البراهين على ان رش اد خليفة رسول الله ” .( انقر على الشهادة لتكبيرها ).

قمت انذاك بنشر رسالة رشاد خليفة على غرابة ما ورد فيها والحقتها بمقال وصل الينا من الدكتور اسعد بصول استاذ العلوم الاسلامية في الكلية الاسلامية الامريكية في شيكافو … كان عنوان المقال ” ظهور مسيلمة جديد في أمريكا “( انقر هنا لقراءة مقال الدكتور بصول ) خصصه للهجوم على رشاد خليفة وتكفيره وضحد ادعاءاته … فعاد رشاد خليفة يكتب الينا مدافعا عن دينه الجديد لتتحول صفحات عرب تايمز انذاك الى ميدان لمعركة بين رشاد خليفة … وعشرات المسلمين الذين ردوا عليه … وكان والدي ممن تصدوا للرد على رشاد خليفة منتصرا لرأي الدكتور اسعد بصول( لقراءة رده انقر هنا ) .( انقر على رسالة رشاد خليفة لتكبيرها ).

* توقف رشاد خليفة عن الكتابة الينا ودعوتنا الى دينه الجديد بعد عامين متواصلين لم يكل خلالهما ولم يمل في دعوة الناس الى التصديق به لضمان دخولهم الجنة …ولم يعد رشاد خليفة يظهر في مسجد توسان الذي اسسه في ولاية اريزونا … وفوجئنا بخبر صغير تنشره الصحف الامريكية يقول ان الشرطة وجدت جثة رشاد خليفة في شباط فبراير عام 1990 مضرجة بالدماء في مطبخ منزله وتبين بعد المعاينة ان الرجل قتل ذبحا وطعنا بالسكاكين وبعد عامين ع لى مقتله اعلن عن القاء القبض على بعض اتباعه بتهمة ارتكابهم لجريمة القتل … وأسدل الستار على رشاد خليفة رغم ان مسجده لا زال مقرا لاتباعه في مدينة توسان وكان مقتل رشاد خليفة موضوع غلاف لمجلة المجلة السعودية التي تصدر في لندن ( العدد رقم 536 الصادر في 22 مايو 1990 )  …. وقد تلقيت قبل ايام رسالة باللغة الانجليزية من احد اتباعه يؤكد فيها مجددا بأن رشاد خليفة هو رسول الله !!( انقر على غلاف المجلة لتكبيره )

* لا يكاد يمر يوم الا وتنشر الصحف المصرية خبرا عن ظهور انبياء جدد تقوم الشرطة باعتقالهم … ودخل الحلبة مؤخرا ” نبي ” كويتي اعتقل الشهر الماضي بعد ان اعلن صراحة انه نبي الله … لكن الذي ميز ” رشاد خليفة ” عن غيره من مدعي النبوة هو انه الوحيد بينهم الذي وصل الى درجة عالية من التعليم … فهو دكتور في الكيمياء وكان استاذا لهذه المادة في جامعات الولاية وكان رشاد خليفة عبقريا في استخدام الكومبيوتر لاثبات نظرياته في وقت لم يكن جهاز الكومبيوتر معروفا لدى العرب او لم يكن منتشرا بعد.

* ولد رشاد خليفة في كفر الزيات عام 1935 لاب اشتهر بأنه شيخ طريقة صوفية اسمه عبد الحليم محمد خليفة اما امه فهي زينب سليمان دويدار … وعرف رشاد في سنواته الاولى بالورع والتصوف قبل ان يلتحق بجامعة عين شمس التي تخرج منها بتفوق وحصل على بكالوريوس الزراعة قبل ان يعمل بوظيفة مهندس بالهيئة العامة للاصلاح الزراعي عام 1957…وفي عام 1959 حصل على بعثة دراسية لدراسة الدكتوراة في امريكا حيث حصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء من جامعة اريزونا

* في عام 1966 عاد الدكتور رشاد الى مصر ليعمل مدرسا في جامعة القاهرة ورئيسا لقسم البحوث البستانية في كلية الزراعة الا انه هرب من وظيفته عبر الحدود الليبية  ومنها الى الولايات المتحدة للعمل كخبير في الامم المتحدة …قبل ان يترك عمله ويعود الى اريزونا اماما لمسجد مدينة توسان ورئيسا للمركز الاسلامي في المدينة .

* كان رشاد خليفة معروفا لدى العرب والمسلمين في الولاية وكان رئيسا للمركز الاسلامي في المدينة وظل زعيما للمسلمين فيها الى ان اعلن في مطلع عام 1980 ان جبريل عليه السلام قد أتاه بالوحي … وان جبريل امره بالاعلان عن رسالته في عام 1988 وهو تاريخ نشر بيانه في عرب تايمز بأنه رسول الله …والذي اعقبه بالكتابة الينا طالبا مني شخصيا الدخول في دينه الجديد الذي بدأ يدعو اليه من مسجد خاص به ” مسجد توسان ” الذي يقال انه قد حصل عليه من احدى الجمعيات اليهودية الخيرية دون مقابل .

* من ابرز دعاوى رشاد خليفة حض المسلمين على رفض ما جاء في السنة النبوية والاكتفاء بما ورد في القران الكريم …وهو يقول انه رسول من عند الله وان القران لا ينفي وجود الرسل بعد محمد وانما ينفي وجود الانبياء وهناك – كما يقول – فرق بين النبي والرسول .

* يقول رشاد خليفة في بياناته ان معجزة القران الكريم لا تكمن بفصاحته كما يشاع وانما تكمن في الرقم 19 وان القران الكريم كله مركب من رقم 19 ومضاعفاته .

* بيانات واعلانات رشاد خليفة رسول الله اثارت الرأي العام المصري بعد ان نشر الصحافي الكبير احمد بهاء الدين في عام 1988 مقالين في جريدة الاخبار المصرية اشار فيهما الى خطورة ما ينادي به استاذ الكيمياء الدكتور رشاد خليفة وتهجمه على الازهر وقال ان نشرات رشاد خليفة التي يوزعها على الصحف تبدو ممولة تمويلا جيدا…. وكان رشاد خليفة اول من ارتدى البدلة من بين الشيوخ وهو يسبق بذلك كل الشيوخ الجدد من طراز عمرو خالد والجندي وغيرهما .

الى جانب اعجاز الرقم 19 للدكتور رشاد خليفة اراء كثيرة مثير للجدل فهو يقول :

* طاعة الرسول محمد واجبة فقط فيما اتى به من القران .

* الصلاة تكون كما صلاها ابراهيم وليس كما حددها الرسول .

* هناك ايات شيطانية اقحمت على القران وهي ليست منه مثل الايتين الاخيرتين من سورة التوبة ” لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ” … اما لماذا يعتبرها مدسوسة على القران فيقول : ” ان كلمة الله تتكرر 2298 مرة في القران وهذا الرقم من مضاعفات الرقم 19 ولو جمعت ارقام الايات التي نجد فيها كلمة الله تجد انها 118123 وهذا الرقم ايضا من مضاعفات الرقم 19 فاذا قبلنا هاتين الايتين الاخيرتين من سورة التوبة لوجدنا ان النظام العددي للقران سوف ينهار ” .

* كل من اتبع البخاري ليس مسلما لان البخاري لا يتبع قول الله سبحانه وتعالى .

* الشيعة والخميني جميعا في النار .

* الاخوان المسلمون لا يلتزمون بالقران ومن لا يلتزم بالقران هو من اهل النار ولذا فهم اخوان الشياطين.

* انا رسول الله وقد ورد اسمي رشاد في القران 19 مرة .

* ابن باز وابن عثيمين ومتولي الشعراوي وشيخ الازهر يقودون الملايين الى جهنم وبئس المصير .

* جميع الانبياء من قبلي لم يؤتوا معشار ما اتاني ربي والانبياء ثلاثة فقط هم ابراهيم ومحمد وأنا .

* قال لي جبريل : ان كل من يموت قبل سن الاربعين سوف يذهب الى الجنة .

* لا يوجد للزكاة نصاب … اي احد معه يعطي لمن ليس معه .

* الحج عند المسلمين باطل لانهم جعلوه ثلاثة ايام اما في القران فهو اربعة اشهر معلومات .           * من الملفات الغامضة في حياة رشاد خليفة علاقته بمعمر القذافي فقد زار رشاد خليفة ليبيا والتقى بالقذافي قبل ان يعلن ان الوحي قد نزل عليه وتصريحات القذافي الذي ينكر فيها السنة النبوية مستقاة من افكار رشاد خليفة وعاش رشاد خليفة في قصر القذافي وكان له تأثير قوي عليه ويقال ان القذافي كان يموله ويبدو ان خلافا وقع بينه وبين القذافي في المراحل الاخيرة حيث رغب القذافي في انتحال صفة النبوة وبدأ يغير في القران الكريم مما خلق تنافسا مع رشاد خليفة الذي هرب من ليبيا الى امريكا وشن حملة شعواء على القذافي … وبعد مقتل خليفة نشرت مجلة المجلة – كما اشرت اعلاه – موضوع غلاف عن مقتله اشارت فيه الى بعض النقاط الهامة في مسيرته منها :انه وجهت اليه تهمة الاعتداء الجنسي على فتاة قاصر … وتقول المجلة :” اعترف خليفة بمداعبته بعض مفاتن جسمها الا ان التهمة لم تثبت عليه ولم يصدر بحقه اية عقوبة حسب ما جاء في مجريات المحاكمة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

النّظام العالمي الجديد بين مخطَّط الماسونيَّة والبعث الإسلامي 8 من 10

د. محمد عبد المحسن مصطفى عبد الرحمن أكاديمي مصري. القضيَّة الفلسطينيَّة والنّظام العالمي …