مختارات

المصريون يدعسون بأقدامهم صور السيسي ويطالبونه بالرحيل

القاهرة – الخليج أونلاين (خاص)

صور الرئيس عبد الفتاح السيسي تسقط على الأرض في المدن المصرية، والمصريون يدوسونها، ويوجهون لرئيسهم الشتائم، في تعبير غاضب للمطالبة بترك الحكم.

هذه هي المشاهد التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء الجمعة (20 سبتمبر الجاري)، لما يجري في شوارع العديد من المحافظات المصرية، بينها العاصمة القاهرة.

ولأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس المصري الراحل، محمد مرسي، عبر انقلاب عسكري، في 3 يوليو 2013، شهد ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة تظاهر آلاف من المواطنين ضد الرئيس السيسي.

وجاء خروج آلاف المصريين وسط القاهرة وفي محافظات مختلفة للمطالبة بتنحي الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ استجابة للدعوة التي أطلقها رجل الأعمال والممثل المصري محمد علي، الذي عمل مقاولاً مع الجيش المصري سنوات عدة، قبل أن يبدأ مؤخراً في بث فيديوهات تكشف فساد الرئيس السيسي وزوجته وعدد من قادة الجيش.

وبحسب ما نقلت شبكة “الجزيرة”، أطلق الأمن المصري قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرة في ميدان التحرير (وسط القاهرة)، في حين أغلقت الطرق المؤدية إلى الميدان، وأضافت المصادر أن الأمن شن حملة اعتقالات عشوائية في الميدان.

وعمدت الأجهزة الأمنية أيضاً إلى إغلاق المحلات والمقاهي في محيط ميدان التحرير والشوارع الجانبية المطلة عليه.

وأظهرت مقاطع فيديو عديدة متظاهرين يهتفون في مواقع مختلفة وسط القاهرة، بينها ميادين رمسيس، والإسعاف، وسفنكس، وشبرا الخيمة، وجزيرة الوراق.

وخرجت مظاهرات في محافظات الإسكندرية، والسويس، والغربية، والشرقية، والدقهلية، ودمياط، ومطروح، وبني سويف.

وهتفت مجموعة من المتظاهرين في ميدان التحرير “الشعب يريد إسقاط النظام”، وفي شارع طلعت حرب المجاور للميدان تجمع متظاهرون وهتفوا “قول ما تخافشِ الخاين لازم يمشي”، و”ارحل ارحل”، وهي هتافات كانت قد ميزت ثورة يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، بعد ثلاثة عقود في السلطة.

واحتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بما اعتبروها استجابة واسعة لدعوة التظاهر ضد نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أطلقها المقاول والممثل المصري محمد علي.

وكان علي ظهر، في وقت سابق من الجمعة (20 سبتمبر الجاري)، ودعا المصريين إلى كسر حاجز الخوف، موضحاً أن الهدف هو الخروج للتظاهر بشكل سلمي ولو أمام المنازل لمدة ساعة واحدة فقط عقب انتهاء مباراة السوبر المصري لكرة القدم بين الأهلي والزمالك، التي أقيمت في الثامنة من مساء الجمعة.

وقال إنه يدعو للخروج من دون صدام مع أجهزة الأمن، وإلى مظاهرات في شكل احتفالي لإرسال رسالة إلى وزير الدفاع بأن الجماهير ترفض حكم عبد الفتاح السيسي، ثم التحرك لعزله.

وذكر علي أنه إذا لم تهتم السلطات بهذا الحراك فإن لديه رؤية للتصعيد يوم الجمعة المقبل، وسوف يعرضها في مقاطع فيديو مقبلة.

وتابع أنه لا ثورة “في يوم وليلة”، ولا ثورة “في ساعة”، إنما هي “خطوة خطوة”، مضيفاً أن النزول إلى الشوارع لمدة ساعة هو أول خطوة، ودعا المصريين إلى التحلي بالأمل، مؤكداً أن لديه “ترتيبات أخرى تصاعدية”.

المصدر: الخليج أونلاين
http://khaleej.online/GmEZYn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى