أخبار عاجلة

تقرير مختصر عن أهم مخرجات القمة الثلاثية

عمر عبد العال – رسالة بوست

بعد اجتماع قادة الدول الضامنة في سورية، تركيا روسيا وإيران اليوم الإثنين، في العاصمة التركية أنقرة، في خامس قمة تجمع الزعماء في إطار مسار أستانة، في وقت تتجه فيه أنظار السوريين، وخاصة سكان إدلب، إلى مخرجات هذا الاجتماع.
فجاء في البيان الختامي للقمة الثلاثية تشديد على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتمسك بمبادئ الأمم المتحدة.
كما أن الزعماء أدانوا قرار الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص مرتفعات الجولان الذي يعد انتهاكا للقوانين الدولية ويهدد أمن المنطقة، وأوضح البيان أن الهجمات العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد سوريا تزعزع الاستقرار، وتنتهك سيادة ذلك البلد، وسلامة أراضيه، فضلا عن تأجيج التوترات بالمنطقة.
وأكدوا مجددًا على عدم إمكانية حل الأزمة السورية بالوسائل العسكرية، وضرورة حل الصراع من خلال العملية السياسية، التي يقودها السوريون برعاية الأمم المتحدة.
وأشار البيان كذلك إلى أن القادة شددوا على أن هناك حاجة ماسة لزيادة المساعدات الإنسانية الموجهة للسوريين، وفي السياق ذاته أعرب الزعماء الثلاثة عن قلقهم إزاء خطورة زيادة تدهور الحالة الإنسانية في المنطقة وما حولها نتيجة التصعيد المستمر، كما اتفقوا على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة للحد من الانتهاكات.
و أضافوا مشددين على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتمسك بمبادئ الأمم المتحدة، والقادة أكدوا أنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا إلا على أساس احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

أخبار متناقلة تشير لانسحاب النظام من مناطق بريف إدلب الجنوبي

فريق التحرير تناقل ناشطون في الشمال السوري صوتيات لمدنيين مقيمين في مناطق “خان شيخون وتمانعة” …