أخبار عاجلة

نتنياهو يعارض إجراء محادثات مع إيران بعد إعلان ترامب أنه قد يجتمع مع روحاني

(رويترز) – حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القوى العالمية يوم الخميس على عدم فتح حوار مع إيران وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه قد يجتمع مع نظيره الإيراني لحل الأزمة المتعلقة ببرنامج طهران النووي والعقوبات المفروضة عليها.

وقال نتنياهو للصحفيين في مطار بن جوريون قبل أن يستقل الطائرة في الطريق إلى لندن ”هذا ليس وقت إجراء محادثات مع إيران. إنه وقت زيادة الضغط عليها“.

وتعكس تصريحات نتنياهو خلافا علنيا نادر الحدوث بين رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتمي لليمين والرئيس الأمريكي بشأن قضية إيران النووية. ونصح نتنياهو فيما سبق فرنسا بعدم التقارب مع إيران.

وترك ترامب يوم الأربعاء المجال مفتوحا لاحتمال عقد اجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة في نيويورك وقال ”كل شيء ممكن. إنهم سيرغبون في حل مشكلتهم“.

وترفض طهران أي مفاوضات مع واشنطن حتى يرفع ترامب العقوبات التي فرضها عليها بعد انسحابه من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 وهو الاتفاق الذي عارضه نتنياهو.

وقالت إيران إنها ستبدأ اعتبارا من يوم الجمعة تطوير أجهزة طرد مركزي لتسريع عملية تخصيب اليورانيوم وهو ما يمكن أن ينتج وقودا لتشغيل محطات الكهرباء أو صنع قنابل ذرية. وتنفي إيران سعيها لتصنيع مثل تلك القنابل.

وستكون خطوة أجهزة الطرد المركزي هي الأحدث ضمن عدة خطوات اتخذتها إيران لتقليص التزاماتها التي كبلت مشاريعها النووية بموجب اتفاق عام 2015.

ووصف نتنياهو ذلك بأنه ”انتهاك آخر واستفزاز آخر من إيران، هذه المرة في مجال سعيها لأسلحة نووية“.

ومن المقرر أن يجتمع نتنياهو في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

قسد تعلن ضبط مستودع أسلحة لخلايا داعش بريف الحسكة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” أنها ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، تعود لخلايا تنظيم …