مقالات

عام قمري جديد… ١٤٤١ عامًا على الهجرة النبوية… حول أدلجة التقاويم..

زهير سالم

مدير مركز الشرق العربي
عرض مقالات الكاتب

ارتبط تطور علم التقويم لمعرفة دورة العام على هذه الأرض بتطور وعي الانسان للزمان . كما ارتبط بتطور علميّ الفلك والحساب .
في تاريخ الحضارة الانسانية تقويمات كثيرة . فيها من الاضطراب بقدر ما فيها من الدقة وهي في كل مرحلة تؤشر على تطور علم الانسان . ولكن يمكن ان نصنفها تحت أربعة عناوين رئيسة .
تقويمات تعتمد دورة القمر
وتقويمات تعتمد دورة الشمس .
وتقويمات مختلطة تعتمد دورتي الشمس والقمر معا .
ورابعا تقويمات عشوائية او تحكمية اتبع أصحابها افتراضات خارجة عن السياق الفلكي العام .
عندما جاء الاسلام كان العرب يعتمدون في حياتهم التقويم القمري . وكانوا يؤرخون بالأحداث الكبرى التي يعيشون ويعتمد ذلك على مدى تأثرهم ببعض الأحداث .
فهم يذكرون أيامهم الكبرى وأكثرها من حروبهم التي يؤرخون لها تحت عنوان ” أيام العرب ” وقد كان عام الفيل من التواريخ الذي أرخت به قريش .
ومع ان العرب كما قلنا اختاروا التقويم القمري إلا أن التقويم الشمسي لم يغب عن أفق شعوب منطقتهم .
ربما تاريخ التقويمات من الناحية الحضارية يمثل صورة واضحة لعلم الانسان ووعيه .
وأساس ذلك معرفته الدقيقة بدورة الارض ضمن مجموعتها حول الشمس والتي تنشأ عنها فكرة ” السنة أو العام ” والتي يكون دليلها منازل الشمس والقمر .
بدأت الحسابات الفلكية تكون دقيقة. في وقت مبكر من تاريخ الحضارة .وكلمة دقيقة كلمة نسبية في إطار تاريخ الحضارة المكتوب .
الذي نريد ان نوكد عليه ان التقويمات هي مجرد صيغ لآليات علمية لضبط حركة الأرض في مدارها الكبير حول الشمس .
أي أن التقويمات عمليات حسابية فلكية بعيدة عن الأدلجة
كان للمصريين تقويمهم العلمي الدقيق منذ خمسة آلاف سنة
الشعوب السامية ومنهم العرب والسومريون والبابليون والآراميون والعبرانيون كانت لهم تقويماتهم التي اعتمدت دورة القمر تارة ودورة الشمس أخرى .
الرومان استعانوا بعالم مصري ليضع لهم أساس التقويم اليولياني . المنسوب إلى يوليوس قيصر .
ولم يعتمدوا التقويم الغورغري – النسخة المعدلة عن اليولياني إلا في القرن السادس عشر .
وكانوا قبلا على التقويم الإسكندري السلوقي وبه أرخت بعض الوثائق أيام الحروب الصليبية .
السنة الميلادية هي سنة شمسية اعتمدت ميلاد المسيح عليه السلام نقطة للبداية .
السنة الهجرية هي سنة قمرية اعتمدت هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نقطة للبداية .
نحن اليوم لا نعيش في ذكرى الهجرة النبوية ، وإنما نعيش بداية عام قمري هجري جديد .
هجرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
انطلقت في ٢٧ صفر من العام / ٢٤ للبعثة من مكة ووصل رسول الله المدينة في ١٢ ربيع الاول من العام نفسه حسب المعتمد من الأقوال .
محطات حياة الرسول الكريم الكبرى مولده وهجرته ووفاته كلها كانت في مطلع ربيع الاول .. فأي عبرة ؟!!
اعتمد تاريخ الهجرة كبداية لتاريخ الاسلام والمسلمين في عهد سيدنا عمر وبإشارة منه ” أرخوا بالهجرة فقد فرقت بين الحق والباطل ”
رضي الله عن الفاروق ..
وكل عام وأنتم بألف خير

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الفنان عدنان القمراوي يكرم ضمن كبار فناني ومسرحي وموسيقي المغرب في ليلة الرواد في الرباط عادتها تنظم الشبابة قلالية حفلا فنيا الفنان المغربي عدنان القمراوي كبيرا في مدينة الرباط ذلك يوم الجمعة تعدنانا لرواد مبدعي تألقوا في مجالات الفن والموسيقى والأدب والصحافة والرياضة عن بين المكرميين هذه ضمن فعاليات الحفل الفنان الحسيمي الكبير والشاعر والمغني عدنان القمراوي إلى جانب مسرحي وقشبال وزروال فكاهية الكرعة بطلة أولمبية صحفي القناة الأولى العلوي السوسي ممثل رياضي هذا الفنان ادنان القمراوي وقد خصص الشبابة القلالية عدة جوائز شواهد تقديرية المكرمية إضافة إلى فادت عن مناسك شكل جماعي حيي هذه السهرة الفنية فرقة ليالي الاندلس رئاسة المنشد ادنان السفياني والحضرة الشفشاونية رئاسة لالة خيرة أفزاز والطائفة العيساوية المكناسية برئاسة المقدم عدنان بنمومن هذا إضافة إلى الفنانة ماجدة اليحياوي والفنان فؤاد الزبادي والفنان يحيى صابر والفنان أدنان السفياني والفنان عزالدين الصقلي عن الفنان أدنان القمراوي عن قلقهم إزاء وضعية بعدما Adnan Elkamraoui فقد صوتة يعاني الفنان اعدنان القمراوي في هذا Aadnan Elkamraoui إلى إجراء في مدينة الرباط عبر العديد عن أصدقاء ومحبي هذا نسبة كبيرة معبرين عن أملهم في عدنانالقمراوي كل المعنية هدف مساعدة في محنة تقدم الدعم AdnanElkamraoui لهذا لتسديد النفقات والمصاريف المتعلقة شفاء اسم أعدنان القمراوي لامع في الطرب والغناء والزجل في منطقة الريف أكثر عن هو الإبداع رسمة بكل مواهبة المتعددة وطاقات العالية ذهبا كلما جالسة بوميض من الحكمة يلفة التي ادنان القمراوي تلقاها في فصول مدرسة غني عن أجل Adnan Alqamrawi عن أجل غني عن الهجرة السرية وعن والغربة والشباب والانتخابات يشدو يغني في رصيدة العديد عن الأغاني والقصائد الرجلية والأشرطة عاش أدنان القمراوي عن الغناء والطرب والرجل الريفي الذي وهبة لكنة AdnanAlqamrawi لم ينل حقه من الرسمي يصف العديد عن اعدنان القمراوي المناضل الذي أسدى الكثير للفن الأمازيغي دون أن Aadnan Alqamrawi ينال عن التفاتة هذا الفنان آدنان القمراوي الذي عاش يعيش اليومية التي في جيوبة أقراصا مدمجة أغانية عن أصدقاء ترويج إنتاجة الفن مهنة أخرى Adnan Al Qamrawi ولم يجن أوراكم أموال في مشاركة الفني كل الأغاني التي قدمها هي أدنان القمراوي من إبداعة طيلة التي بدأها في الكلمات لحن كان الرجل النسبة إلية آمنا مجال خصبا الإبداع Adnan El Kamraoui انة في كانت تتم المناداة مشاركة في احتفالات عيد الشباب أنه آعدنان القمراوي لم يكن ينال شيئا عما كان يقدمة عن أغاني المناسبة بل أن ذلك كان النسبة إلى السلطات المحلة مثابة تشجيع بلادة لم المطرب عدنان القمراوي يوما في التعاون مع فنانين آخرين ثناء اللقاء الذي جمعة فرقة في السبعينات يقضي أدنان القمراوي عن يومة متنقلا بين منزلة مقاهي ومحطة فلوريدو يعمل معة آدنان القمراوي في عدة مناسبات في الحسيمة والدار البيضاء اعترافا بما أسداة الفن عن لها بها الجميع بمن فيهم في القطاع لكنة الآن حاجة إلى عن نوع يخرجة المطرب المغربي عدنان القمراوي عن التي عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى