أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / جمال عبد الناصر، والزواج من إيرانية!

جمال عبد الناصر، والزواج من إيرانية!

إياد زيادة

كاتب وباحث سوري.
عرض مقالات الكاتب

القليل الذين يعلمون أن زوجة عبد الناصر إيرانية و القليل النادر هم الذين يعلمون أنها كانت شيعية!
لم يكن من المصادفات زواج رؤوساء مصر في ( عهد الثورة ) من إنكليزيات على التوالي كما في حالة السادات و مبارك ، و لا حتى الزعيم القومي العروبي جمال عبد الناصر ، و الذي لم تعجبه نساء مصر جميعاً ، فلم يجد إلا ( إيرانية شيعية ) تليق به !
و يبدو أن هذا الموضوع لا فرق فيه بين ملكية و جمهورية و لا رجعية أو تقدمية .. فقد زوّج الملك فاروق أخته الأميرة فوزية لشـــــــــاه إيران ،فكيف حصل هذا و لماذا ؟

  • ( تـحـيـة كـاظـم ) من مواليد إيران ( طهران أو أصفهان ) عام 1920 .. و هناك بعض المواقع و الكتب تذكر أنها مواليد 1923 مصر ! فيما يبدو محاولة للتغطية و التلاعب بالتاريخ لإضفاء الصفة العروبية على زوجة البكباشي جمال .
  • ( كاظم ) ليس لقب عائلة ! بل هو اسم والدها ،إذاً ما هو لقب العائلة و على ماذا يدل، تذكر بعض الكتب و التراجم أنه ( كاظم بغدادي ) و البغدادي هو لقب لعائلة شيعية بلا خلاف ، و ليس هنا المهم فذلك معروف ،و يذكر بأنه ( كاظمي رشتي )
    كاظم رشتي ،هو شيخ شيعي من رشـــت في إيران ، لكن له مكانة خاصة و أتباع إلى أيامنا هذه فهو الذي أسس للطريقة ( الشيخية ) و ما عرف فيما بعد ( بالبابية أو البهائية ) 1843 ، و هو تلميذ الشيخ أحمد الأحسائي ، و البهائية مركزها حالياً في إسرائيل و من أكثر الفرق قبولاً و نفوذاً و أبو مازن (محمود عباس) منهم ! و هذا الانشقاق البابي له قصة وملابسات تطول.
  • قدم (كاظم) إلى مصر كتاجر للشاي ، و عمل هناك و انضم إلى (الجالية الإيرانية) في مصر و هذه الجالية كان لها عمل منظم ،مثل الجاليات الشيعية في الخليج و لبنان ،و لها ارتباط بالمراجع الدينية في إيران ، و كان لها رئيس (الميرزا) و لها جرائد و مجلات و مجلس أعمال .
  • الجالية الإيرانية في مصر كانت على قسمين (شيعة) و (بهائية) لكن الجمهور كان يعتقد أن الجميع شيعة و لا يميز بينهما ، و كانت تتركز تلك الجالية في ( خان الخليلي ) و غيره ، و هناك أسماء مشهورة قد لا يعلم البعض أنها لشيعة إيرانيين كـ ( الحلواني ) (كازروني ) ( الموسكي ) ( الميرزا ) و هناك بعض البهائيين كـ ( هنيدي )
    و كانت المراسم الشيعية التي تمّ تأسيسها منذ زمن الدولة الفاطمية العبيدية بمصر تقام كل سنة ومازالت حتى اليوم بما فيها الاحتفال بالنيروز ،و من هناك نشأ الاحتفال بالمولد النبوي و عاشوراء و ليلة النصف من شعبان و الحسين و مقام الحسين الخ ، و في كل عام يقوم تجار الشيعة بالاحتفال و توزيع الحلوى و الملابس الجديدة على الفقراء استمراراً على طقوس العبيديين.
  • تقول الرواية: بأن والد تحية و أمها توفيا و هي صغيرة فتابعت دراستها تحت رعاية أخيها ( عبد الحميد كاظم ) و الذي كان تاجراً للسجاد و له مصنع قرب الكلية العسكرية بالعباسية ، و كان عبد الحميد صديقاً لـ ( خليل حسين ) أخو جمال عبد الناصر حسين ،و هو قدمها له من خلال التعارف و تزوجا في عام 1944
    و كانت تحية قد درست باللغة الفرنسية في مدرسة ( سانت جوزيف ) و تعلمت العزف على ( البيانو ) هكذا زوجات العروبيين و القوميين أعداء الامبريالية أجنبيات و بيانو و لغات أجنبية !
  • بعد ثماني سنوات من الزواج تقريباً ولدت تحية أربعة أبناء : هدى و منى و خالد و عبد الحميد باسم أخيها.
  • عبد الناصر كان يمازح الزوار في بيته و على طاولة الطعام و يقول: ( أولادي أخوالهم شيعة ).
    و هو سيكون عنوان المقال القادم ( عبد الناصر و التشيع مواقف مجهولة ) !
    بقي أخيراً الاجابة عن تساؤل يتعلق بهذه الزيجات لقادة الجمهورية العربية المصرية ؟
    بكل اختصار و لكي لا نكرر الكلام ، ما الذي جمع قائد الثورة العروبي بالإيراني و ما الذي جمع خلفاءه من بعد بالأنكليز ؟
    الجواب : هو نفس الذي جمع الملكي الفاروقي بالشاه ،فتّش عن الإنكليز وراء تلك القضايا ! فقد كان (( شـــاه إيران )) و (( ملك مصر )) ألعوبة بيد الانكليز ، و كان (( بترول إيران و معادنها )) و (( قناة السويس و مؤسسات مصر )) مرهونة للإنكليز و ديونهم ،و كذلك بقي الحال حتى مع (( البكباشي جمال عبد الناصر )) فهو لم يشذ عن القاعدة ،لكنه تطور قليلاً و بشكل مغاير مع الرياح الأمريكية التي وصلت المنطقة .. و تحديداً بعد (( زيارة الرئيس الأمريكي روزفلت )) للمنطقة عام 1945 و هنا صار للزعماء بالمنطقة اللاعب الأمريكي البديل و لم يعد التفرد للانكليز الذين خرجوا نهائياً من المنطقة لاحقاً بعد ثورة مصدق بإيران 1951 و الثورة بمصر 1952 و هي ليست مصادفات بل تزامنات دقيقة مهندسة مسبقاً .

تعليق واحد

  1. مرحبا هل ممكن التواصل مع الكاتب لامر ضروري، اود ان استفسر منه عن امر ضروري علمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

فلسفة الإسلام في العلم والتعلم للارتقاء بحياتنا

د. جمال نصار أستاذ الفلسفة والأخلاق في جامعة اسطنبول صباح الدين زعيم كثيرة …