أخبار عاجلة
الرئيسية / صحافة / حرب بلا نهاية
صحافة عالمية

حرب بلا نهاية

رسالة بوست

تناولت صحيفة ’’التايمز’’البريطانية الحرب في سورية، في تقرير لـ ’’ريتشارد سبنسر’’، مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط، بعنوان ’’حرب بلا نهاية …لماذا لم يتغلب الأسد على المعارضة المسلحة إلى الآن’’؟

ويقول الكاتب إنه كان من المفترض أن تنتهي الحرب الدائرة في سورية منذ عام، ولكنها ما زالت مستمرة، فقد عاد نحو ثلثي البلاد إلى سيطرة ميليشيات الأسد، ولكن الثوار مازالوا يشنون هجمات متفرقة على أهداف حكومية، وما زال الأسد يجند الشباب إجباريا للمشاركة في القتال..
ويقول الكاتب إن قصف بلدتي ’’أريحا’’ و’’معرة النعمان’’ في إدلب مؤخراً ليس أمراً منطقياً، فهما ليستا بالقرب من خطوط الجبهة للقتال بين ميليشيات الأسد والثوار ، كما أنهما ليستا بالقرب من معقل ’’هيئة التحرير’’ التي تسيطر على أجزاء كبيرة في ’’إدلب’’ شمال غربي البلاد..
ويقول الكاتب إن الحرب في ’’سورية’’ كان من المفترض أن تنتهي في ربيع أو صيف العام الماضي، فبعد هجوم بغاز الكلور شنته ميليشيات الأسد على ضاحية ’’الغوطة الشرقية’’ في ’’دمشق’’ في إبريل/نيسان، انتهت مقاومة الثوار المسلحة بالقرب من العاصمة، وتحرك الأسد صوب المناطق المتبقية تحت سيطرة الثوار..
ويرى الكاتب أنه على الرغم من أن الفضل يرجع للإحتلال الروسي في سبتمبر/أيلول 2015 في تحويل مجريات الحرب في سورية لصالح الأسد، إلا أن الرئيس الروسي ’’فلاديمير بوتين’’ لا يبدو أنه يمنح الكثير من الدعم لهجمات الأسد المؤخرة على إدلب (على حد تعبير الكاتب)، فالرئيس الروسي، حسبما قال دبلوماسي غربي للصحف، “لديه أولويات أخرى’’
ويقول الكاتب إن ’’بوتين’’ يود إرضاء الرئيس التركي ’’رجب طيب إردوغان’’، الذي بدوره عاقد العزم على ألا تسقط ’’إدلب’’ في يد الأسد. ويضيف الكاتب أن ’’تركيا’’ تدعم الثوار منذ بدء الحرب في سورية، وعلى الرغم من أن ’’إردوغان’’ لم يعد لديه أي أمل في الإطاحة بالأسد، إلا أنه قد يعتبر الهزيمة الكاملة للثوار إهانة شخصية له.
إضافة إلى ذلك، حسبما يقول الكاتب، فإن موطئ القدم الوحيد للثوار هو ’’إدلب’’ ولم يعد بإمكانهم الذهاب إلى أي مكان آخر. ولهذا تبقى الحرب في ’’إدلب’’ مستمرة، دون أن تلوح لها نهاية قريبة..

التايمز البريطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

قالت الصحف

انشغلت الصحف العربية والعالمية اليوم بمواضيع متنوعة ومتعددة ونبدأ جولتنا من موقع عربي بوست: ” …