أخبار عاجلة
الرئيسية / منوعات / ماذا يعني أن تكون يابانياً؟

ماذا يعني أن تكون يابانياً؟

جهاد الأسمر

كاتب ومحامٍ سوري.
عرض مقالات الكاتب

خاص رسالة بوست

يعني شيئاً ربما لأول مرة تسمعه وأنا قبلك أيضاً ماسمعتهُ ،وهو أنك إذا مُنعتَ من دخول أي دولة أخرى في العالم فهذا يعني أن اليابان ستسحب منك جوازك و لن تستطيع السفر بعدها أبداً؟! ولكن لمَ كل هذا؟
الجواب لأن جواز السفر الياباني يعدّ من أقوى جوازات السفر في العالم ومنعك من دخول دولة أي دولة مهما كانت فسيكون ذلك عارًا على هذا الجواز حسب وزارة الخارجية اليابانية؟
جومبي ياسودا صحفي ياباني كان قد اختطف في سوريا لمدة ثلاث سنوات ، وكان قد أفرج عنه في تشرين الأول الماضي فقد أوضح ياسودا أن وزارة الخارجية اليابانية أبلغته بعدم إمكانية منحه جوازسفر وذلك بسبب منعه من دخول تركيا مضيفا ياسودا: أن تركيا منعت دخوله إليها لمدة خمس سنوات وذلك بعد أن غادرها عقب خروجه من إدلب السورية
ووفقًا لقانون الجوازات الياباني والذي يمنع منح المواطن الياباني جواز سفر إذا مُنع من دخول أي دولة في العالم !
ياسودا من جانبه وفي لهجة لا تخلو من النقد قال : إنه من غير الممكن أن يكون حظر الدخول إلى دولة واحدة مثل تركيا يمنعه من الخروج من اليابان؟ومن الجدير ذكره أن الصحفي جومبي ياسودا كان قد اختطف في إدلب السورية بعد أن دخلها من تركيا ،وبقي مختطفًا لثلاث سنوات وقد أفرج عنه بواسطة قطرية ، ياسودا وعقب إطلاق سراحه قال :إن فترة إعتقاله كانت جحيمًا .
والآن وبعد عرفتم جانبًا من جوانب كثيرة تحرص اليابان عليها فلم يعد طرح السؤال مقبولاً بأن نقول :كيف وصلت اليابان إلى ما وصلت إليه ورب سائل يقول متهكمًا : أوأن تسألوا لم تمنع الأنظمة العربية معارضيها من نيل جواز سفر ، وبعض تلك الجوازات لا تخوّل حاملها أن يدخل بها الحمامات العامة !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

حركة النضال العربي لتحرير الأحواز تخرج بمظاهرة واسعة بهولندا تضامنا مع انتفاضة القدس.

لاهاي – رسالة بوست دعت حركة النضال العربي لتظاهرات اليوم في لاهاي دعما للقدس وتربية …