أخبار عاجلة

كعادتها.. روسيا تعرقل قراراً دولياً يدين قصف المستشفيات بإدلب

اعترضت روسيا، أمس الخميس، على قرار لمجلس الأمن الدولي يدعوها لوقف الهجمات على المنشآت الطبية في منطقة إدلب بسوريا.

حيث أفضى اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أعمال العنف في إدلب، إلى بيان نادر بعد لقاء مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، الذي قال إن “المذبحة يجب أن تتوقف”.

وصرّح لوكوك بعد الاجتماع أنه منذ الأول من تموز/يوليو “تعرّضت ستة مرافق طبية على الأقلّ وخمس مدارس وثلاث محطات لمعالجة المياه ومخبزان وسيارة إسعاف لأضرار أو دمرت” بسبب الغارات، وأضاف أن “قرى بأكملها دمرت وأخليت من سكانها” بسبب الغارات الجوية.

ويضاف الاجتماع الذي عقد بطلب من الكويت وألمانيا وبلجيكا، إلى اجتماعات عدة أخرى دعت إليها الدول الثلاث منذ أيار/ مايو، في مواجهة اشتداد المعارك في شمال غرب سوريا.

وفي مسودة القرار التي وزعت على الصحفيين، تعبّر الدول الأعضاء عن “القلق العميق من الهجمات الأخيرة على المستشفيات والمنشآت الصحية الأخرى”، بما في ذلك قصف المستشفى الوطني في معرة النعمان، الذي يعد واحداً من الأكبر في المنطقة ووردت إحداثياته في “آلية خفض النزاع” للأمم المتحدة، التي تهدف إلى تجنيب المدنيين القصف.

ومن الجدير ذكره إنه منذ شباط/ فبراير الماضي، صعّد طيران الاحتلال الروسي والنظام السوري من عمليات القصف في منطقة إدلب التي يعيش فيها نحو ثلاثة ملايين نسمة في شمال غرب سوريا، على الرغم من اتفاق يقضي بتجنب هجوم كبير للنظام.

من جانبه قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا: “قدّمتُ معلومات من وزارة الدّفاع” الروسيّة، مضيفاً أن هناك “تحقيقاً أظهرَ أنه لم يحصل أيّ هجوم على تسعةٍ من المباني الـ11 التي يُقال إنها تعرّضت” للقصف في أيار/ ماي حسب زعمه.

أما السفيرة البريطانية كارين بيرس ردت على المندوب الروسي قائلة عقب الاجتماع: “هناك بعض الاهتمام بإجراء تحقيق في قصف مستشفى معرة النعمان”. وأضافت: “أعتقد أن ذلك هو ما يجب أن نركز عليه”.  وتابعت بيرس: “لدينا شكوكنا. لكن دعونا ننظر في الأمر بالشكل المناسب ونحصل على الردّ المناسب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تسيير دوريات أمريكية على الحدود السورية_ التركية

فريق التحرير| جالت دورية عسكرية أمريكية قرى ومناطق متاخمة للحدود السورية التركية شمالي محافظة الحسكة، …