أخبار عاجلة

تركيا تضرب بعقوبات أوروبا عرض الحائط وتؤكد مواصلة التنقيب

أكدت تركيا عزمها مواصلة أنشطة التنقيب على الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط، في ردها على القرارات التي اتخذها مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي ضد هذه الأنشطة مؤخراً.

وقد صدر بيان عن الخارجية التركية قالت فيه “القرارات التي تم اتخاذها في اجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي الذي انعقد، أمس، لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على عزمنا مواصلة أنشطة التنقيب عن الموار الهيدروكربونية شرق المتوسط”.

حيث تابع البيان إن “هذه القرارات هي أحدث مثال على كيفية إساءة استخدام الثنائي اليوناني/الرومي لعضويتهما بالاتحاد الأوروبي، ومثال على كيف باتت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وسيلة فعالة في هذا”.

كما أضاف بيان الخارجية أن “وعدم تطرق هذه القرارات إلى القبارصة الأتراك الذين لهم حقوق متساوية في الموارد الطبيعية لجزيرة قبرص، والتعامل معهم كأنهم غير موجودين، لأمر يوضح مدى انحياز الاتحاد الأوروبي وتحامله في تعاطيه مع أزمة الجزيرة”.

وأشار البيان إلى أن تركيا ستواصل فيما هو قادم، وبكل عزم، مساعيها لحماية حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك، وستزيد من أنشطتها في هذا الاتجاه. منوهاً إلى أن “صدور هذه القرارات في يوم مهم للغاية بالنسبة للأتراك، وهو الذكرى الثالثة للمحاولة الانقلابية الغاشمة التي وقعت يوم 15 تموز/ يوليو، أمر له مغزى”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد اتخذ بعص الخطوات والقرارات العقابية ضد تركيا رداً على عمليات التنقيب التي تقوم بها شرق المتوسط زاعماً أنها “غير شرعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“قاديروف” يدعو الروس إلى استخدام السلاح النووي شرق أوكرانيا

فريق التحرير| طالب الرئيس الشيشاني رمضان قديروف حليفه الروسي فلاديمير بوتين، استهداف الأوكرانيين بالسلاح النووي، …