أخبار عاجلة

الدكتور ياسين أقطاي يرد على المواقف العنصرية اتجاه اللاجئين السوريين

رسالة بوست| وكالات

ردّ الدكتور ’’ياسين أقطاي’’ مستشار رئيس حزب العدالة و التنمية التركي، على المواقف العنصرية اتجاه اللاجئين السوريين خلال لقائه في إحدى القنوات التركية، و قال: الصناعيون في شانلي أورفا و في أضنة وغازي عنتاب راضون عن الموظفين السوريين، وهم يساهمون بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني.

و في ردّه على فكرة ’’ “أنتم تعتنون باللاجئين السوريين من خلال الضرائب التي ندفعها”  قال:

”الضريبة أصلا وجدت لمثل هذه الظروف الطارئة والمواقف الصعبة، وإن البلدان التي تتعرض للكوارث الطبيعية مثل الزلازل وغيرها تعتمد على الضرائب التي يتم تحصيلها من الشعب، علاوة على ذلك؛ لا يوجد عبء مالي كبير لاستضافة اللاجئين في بلدنا، هذه مبالغة و بروباغاندا”.

أما عن مسألة نشر السوريين في أنحاء البلاد فقال:

إذا تم جمع كل اللاجئين السوريين في المخيمات فإن هذا الأمر سيمثل عبئا وتكلفة كبيرة على ميزانية الدولة، فاللاجئون الذين يعيشون في أنحاء مختلفة من البلاد يكون متاحا لهم إمكانية التنقل والحصول على فرص عمل .. وهذا يدفعهم للاعتناء بأنفسهم ويمنعهم من أن يكونوا عبئا على الدولة، وبذلك يكونون قد ساهموا في الاقتصاد”.

و في ردّه على فرضية ربط ارتفاع نسبة البطالة بتواجد السوريين في تركيا، قال:

’’ في عام 2019 بلغت نسبة البطالة 11% وانخفضت عما كانت عليه في سنة 2011 فقد كانت 15%، ولا توجد علاقة ارتباطية بين ظاهرة البطالة ووجود السوريين .. ومن يقوم بنشر مثل هذه الإشاعات يحاول فقط أن يثير دعايات مغرضة ضدهم!’’

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مؤسسة الأعلاف تطلب توريد 40 ألف طن من الشعير

فريق التحرير |أعلنت المؤسسة العامة للأعلاف، التابعة للنظام، عن رغبتها بالتعاقد لتوريد 40 ألف طن …