أخبار عاجلة

إعلام الأسد: مباحثات سورية إيرانية عراقية لتعزيز التعاون في مجال ربط السكك الحديدية

رسالة بوست| وكالات

اتفق مسؤولون من نظام الأسد مع العراق والمحتل الإيراني على إنشاء ممر مشترك للنقل متعدد الوسائط لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث.

وصرّح مساعد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني شهرام آدم نجاد، لوكالة “تسنيم” الإيرانية، بأننا سنشهد مرحلة جديدة من ازدهار التجارة بين الدول الثلاث، منوهاً إلى أنه من الضروري أن تنسق الأجهزة المعنية في إيران والعراق وسورية حول تسهيل النقل والشحن ودعم حضور القطاعات الخاصة لاسيما شركات النقل الدولي وشركات النقل والسفر.

و أوضح مدير شركة خطوط السكك الحديدية الإيرانية سعيد رسولي، أنه سيتم المباشرة بربط “ميناء الخميني” مع ميناء اللاذقية السوري عبر العراق بعد 3 أشهر، في وقت دعت فيه وزارة الطرق الإيرانية، بغداد للإسراع في تخصيص الأراضي اللازمة لذلك

و أضاف: إن “مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران”، مشيراً إلى أن “أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية”.

كما أوضح آدم نجاد أن وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية قامت بمتابعات حثيثة عبر القنوات الدبلوماسية، خلال الأشهر الماضية، من أجل عقد أول اجتماع ثلاثي للتعاون في مجال النقل بين إيران والعراق وسورية.

وفي منتصف شهر نيسان الفائت، أكد مصدر في وزارة النقل بحكومة نظام الأسد، أن مشروع الربط السككي بين سورية والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب في سورية، مشيراً إلى أنه تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع حالياً.

وبحسب إعلام نظام الأسد و الإحتلال الإيراني، فإن المشروع يهدف إلى ربط الموانئ السورية مع العراق وإيران، إضافةً إلى إمكانية ربط الصين في هذا المشروع.

الجدير بالذكر أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة قبل سنوات الحرب، ففي سورية بلغت نسبة إنجازه بحدود 97% وفي العراق بقي من المشروع بحدود 2 كم فقط، إلا أنه خلال الحرب توقف المشروع في سورية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

توثيق أسماء 10 شهداء في الانتفاضة الإيرانية.. ليبلغ العدد 700 شهيد

خاص رسالة بوست| انتفاضة إيران – رقم 170 نشر أسماء 10 شهداء آخرين من شهداء …