أخبار عاجلة

ترامب يهدد إيران وماكرون يدعوها للتراجع

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران من أنها “تلعب بالنار” بعد إعلانها عن تجاوز مخزونها من اليورانيوم للحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي سبق وانسحبت منه واشنطن.

وكان ترامب قال للصحافيين في البيت الأبيض ردا على سؤال عما إذا كانت لديه رسالة لإيران “إنهم يعرفون ماذا يفعلون. يعرفون بماذا يلعبون وأعتقد أنهم يلعبون بالنار”.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طهران إلى “العودة دون تأخير” عن تجاوز مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى الحد المنصوص عليه في الاتفاق الموقع عام 2015 حول برنامجها النووي.

وتضمن بيان أصدرته الرئاسة الفرنسية أن ماكرون “أخذ علما بقلق” بإعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين، وأضاف قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي “طلب من إيران العودة من دون تأخير عن هذا التجاوز” و”الامتناع عن أي تدبير إضافي من شأنه أن يمس بالتزاماتها النووية”.

يأتي هذا فيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لوكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية “إسنا” إن مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب تجاوز “حد الـ300 كلغ” المنصوص عليه في الاتفاق النووي. لكنه أشار إلى أن إيران قد تتراجع عن هذه الخطوة.

حيث شدد ظريف على أن إيران لم ترتكب خطأ. وقال عبر توتير “لم ننتهك الاتفاق النووي”، وتابع أن إيران “ستتراجع” عن قرارها فور التزام الدول الأوروبية الثلاث بواجباتها” في إشارة إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

بينيرو: لايوجد طرف يكترث لحماية المدنيين في سورية

قال رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق حول سوريا باولو بينيرو، إن جميع أطراف الصراع في …