أخبار عاجلة
الرئيسية / سوشال ميديا / أبو خولة أميراً على عشيرة ’’البكيّر’’ في ديرالزور
أبو خولة أحمد الخبيل

أبو خولة أميراً على عشيرة ’’البكيّر’’ في ديرالزور

رسالة بوست_ سهيل المصطفى

في تسجيل صوتي تناقله الناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي في ديرالزور، للشيخ ’’عبدالعزيز الحمادة’’ شيخ عشيرة ’’البكير’’، عين فيه القيادي في ميليشيا PKK ’’أحمد الخبيل’’ المعروف بأبي خولة أميرآ على عشيرة ’’البكير’’، و فوضه بإدارة شؤونها ، كما تناقل الناشطون عدة مقاطع فيديو لوجهاء عشيرة البكير يبايعون أبا خولة أميرآ للعشيرة.

تنازل الشيخ أحمد الحمادة عن زعامة قبيلة البكيّر

و جاء في التسجيل الصوتي بصوت شيخ عشيرة ’’البكيّر’’:

( السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

نتيجة للظروف الصعبة، التي مرّت بها عشيرة ’’البكير’’، من تشريد و قتلٍ و تهجير، بسبب عداءات من أطراف متعددة و جهات غير مُسيطر عليها، لا بُدّ من وجود شخص قوي من أحد أبنائها، يستطيع أن يقودها إلى برّ الأمان، و يجمع شملها و يؤمن استقرارها، و يبعدها عن شبح الحروب و المؤامرات التي تُحاكُ ضدها، و يجعلها قدوة للعشائر في المنطقة الشرقية.

لذلك قررتُ أنا الشيخ ’’عبد العزيز الحمادة’’، أن أعتمد أحد أبناءها الذي تتوافر فيه صفات القيادة، أميراً عليها، و نحمله الأمانة لعشيرته و هو ’’أحمد الحامد الخبيل’’ أبو خولة، أميراً لعشيرة ’’البكيّر’’، و أدعو أبناء ’’البكير’’ للالتفاف حوله و مؤازرته، و لا نقبل لأحد أن يُعارضه بإمارته هذه، و هو مُفوض تفويضاً كاملاً، لإدارة شؤون عشيرة ’’البكيّر’’ بما فيه الخير و الصلاح، و حلّ كل الخلافات مع العشائر الأخرى، و عدم السماح بالنيل من عيش عشيرة ’’البكيّر’’ و هيبتها، و لمّ شملها، و نبارك له في عمله، و نتمنى له الصواب و الخير، و الله وليّ التوفيق.)

و تتالت ردود أفعال وجهاء عشيرة ’’البكير’’ على هذا الإجراء، مرحبةً و مبايعةً للزعيم الجديد للعشيرة، من داخل سورية و من تركيا.

و لم يتسنَّ لرسالة بوست التأكد من صحّة هذا التسجيل.

شيخ عشيرة البكيّر يتنازل عن الزعامة لقيادي في PKK

عشيرة البكيّر

تنتمي عشيرة ’’البكيّر’’ (بتشديد الياء و سكون الراء) لقبيلة العكيدات و التي تعود في الأصل إلى قبيلة ’’زبيد القحطانية’’، و تُعتبر قبيلة العكيدات من أكبر القبائل في سورية، و تنقسم إلى ثلاثة بطون رئيسية:

1_ البوكمال

2_ البو كامل و التي تنتمي إليها عشيرة ’’البكير’’

3_ الزامل

و تتواجد عشيرة ’’البكيّر’’ على الضفة اليسرى من نهر الفرات، و بشكل رئيسي في مدينة ’’البصيرة’’، و التي تُسيطر عليها في الوقت الحالي ميليشيا PKK ، المدعومة من التحالف الدولي، و لا توجد إحصائية رسمية عن تعداد أفراد تلك العشيرة، و ما هو مؤكّد أنها بطن كبير من بطون قبيلة ’’العكيدات’’ في الجزيرة الفراتية بديرالزور و المنطقة الشرقية بالعموم.

من هو أبو خولة؟

هو أحمد الحامد الخبيل من قرية الحريجي البكيريّة و التي تتبع لناحية الصور، ولم يكن أبو خولة معروفاً قبل 10 كانون الأول/ ديسمبر 2016، عندما شكّل مجموعة من شباب ديرالزور للعمل على حماية الشعب (كما قال)، و ادّعى أنّ لديه ألف مقاتل، ثم بدأ يظهر في المؤتمرات الصحفية لميليشيا PKK، على الرغم من عدم إعلانه الإنضمام لتلك الميليشيات، كذلك ظهر في مناسبات العشائر في مجالس العزاء و المناسبات الاجتماعية الأخرى.

انضمامه لميليشيا PKK

أعلن انضمامه رسمياً لميليشيا PKK بتاريخ 18 شباط/ فبراير 2017، مع 500 مقاتل مما سُمّي ’’المجلس العسكري في ديرالزور’’ كما أعلن مشاركة ’’المجلس’’ بحملة “غضب الفرات” التي أطلقتها ميليشيا PKK لاستعادة السيطرة مدينة الرقة.

أحداث بارزة

على الرغم من انضمامه لميليشيا PKK المدعومة قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن التقارير الإعلامية الأمريكية لم تتحدث عن أبي خولة بإيجابية!

’’و نشر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، دراسة لباراك بارفي، هو زميل باحث في “مؤسسة أمريكا الجديدة” تحدث فيها عن شركاء كل من واشنطن وميليشيا قسد في عملية “عاصفة الجزيرة” التي تستهدف استعادة السيطرة على وادي الخابور من تنظيم الدولة، موضحاً فيها الشبهات التي تحوم حول “مجلس ديرازور العسكري” وتكوينه والانتهاكات التي يقوم بها، وأن على واشنطن أن تراقب هذا المكون كي لا تؤثر ممارساته على عملياتها في دير الزور’’

تاريخه

و وفقاً للموقع الإخباري “دير الزور 24”:

 ’’غالباً ما تمّ توقيفه بتهمة سرقة الدراجات النارية قبل عام 2011. وبعد اندلاع الثورة، أنشأ عصابة كانت تجول في الطرق بحثاً عن سائقين لسرقتهم. وحين حاصرت المعارضة اللواء 113 في أواخر عام 2013، تردّد أنه وفّر إمدادات غذائية إلى قوات النظام وقام بتهريب الجنود. وعندما دخل تنظيم الدولة إلى محافظة دير الزور عام 2014، أعلن ولاءه للمنظمة الإرهابية، ليعود ويهرب في وقت لاحق إلى تركيا بعدما أعدمت كوادر التنظيم شقيقه’’

مجلس ديرالزور العسكري

و يُشار إلى أن ’’مجلس ديرالزور العسكري’’ استولى على معظم حقول النفط و الغاز في منطقة ’’الجزيرة الفراتية’’، تحت راية ميليشيا PKK  التي استولت عليها بدورها و تسلمت إدارتها.

و أبرز تلك الحقول حقل ’’كونيكو’’ للغاز و الذي يُنتج 5 ملايين متر مكعب من الغاز في اليوم، و حقل ’’السويدية’’ النفطي و الذي ينتج (104) آلاف برميل نفط حسب إحصائيات 2011 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

حكاية عن عدل صفوت الشريف !

على صفحته الشخصية في فيس بوك كتب المستشار وليد شرابي منشورًا طويلاً عن ” عدل …