أخبار عاجلة
الحاكم العسكري السابق في العراق ’’بول بريمر’’: أطحنا بألف سنة من التسلط السني في بلاد ما وراء النهرين!

الحاكم العسكري السابق في العراق ’’بول بريمر’’: أطحنا بألف سنة من التسلط السني في بلاد ما وراء النهرين!

رسالة بوست

في لقاء مُسجّل بتاريخ 21.05.2019 أجراه مراسل الجزيرة مع السيد ’’بول بريمر’’ الحاكم العسكري للعراق، إبان الغزو الأمريكي و إسقاط نظام الرئيس الأسبق ’’صدام حسين’’ عام 2003، و في  الدقيقة 13:12من الفيديو و في إطار إجابته عن سؤال حول تفكك النسيج الاجتماعي في العراق، و تسليم الحكم للطائفة الشيعية، و المساهمة في خلق مُضطهد جديد، و هم أهل السنة، أجاب السيد ’’بريمر’’:

’’ طبعاً كان الامر صعباً لكل من الشيعة والسُّنة إضافة للأكراد، وعندما أطحنا بصدام أطحنا معه أيضاً بألف سنة من (التسلط السّني) في بلاد ما بين النهرين، بداية من الخلافة العباسية، ثم الأتراك، ثم البريطانيين مع الهاشميين، ثم المملكة الهاشمية، لذلك كانت الأقلية السنية متسلطةعلى البلد لألف عام.

وأضاف: باعتقادي أن هذا الوضع كان أيضاً غير سليم، لذا فمجرد الإدانة أمرٌ غير كافٍ.

وحين سأله المراسل:

ولماذا لم تفعلوها في البحرين أو سورية مثلاً؟

أجاب السيد ’’بريمر’’: أعتقد أنه كان يتوجب علينا فعل شيءٍ حيال الشأن السوري، و كنت مُحبطاً من سياسة ’’أوباما’’ باتجاه سورية، لأنه قال: أنه سيتدخل و يحاول فعل شيءٍ، ولكنه لم يفعل، و رفعنا أيدينا من الأمر، و السيد ’’ترامب’’ مستمرٌ في هذا، و هذا خطأ، و لا ينبغي أن نأخذ على عاتقنا ’’إسقاط العلويين’’، و سورية غير متزنة، و هي أسوأ حالاً من العراق.

و يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق ’’جورج بوش’’ الإبن قد عيّن السيد ’’بول بريمر’’ حاكماً عسكرياً للعراق، و وضع ’’بريمر’’ دستوراً للعراقيين وُصِف بأنه حقل ألغام سيفجر العراق لسنوات طويلة، وحلَّ حزب البعث والجيش والمؤسسات العراقية، وتسببت قراراته في دخول العراق دوامة حروب لا تنتهي و رئيساً للإدارة المدنية للإشراف على إعادة إعمار العراق، و قبل ذلك كان يرأس شركة إستشارية للأزمات في الولايات المتحدة الأمريكية.

2 تعليقان

  1. نعم مافعلته امريكا تدمير النسيج المسلم في البلدان العربيه بالتعاون مع الشيعه ودعم فرنسا لذلك ليعلم القاصي والداني من هم اعداء الامه .

  2. بالعكس الشيعه هم الاغلبيه وهذا حقهم انا الاغلبيه السنيه فقد حكمت منذ ايام ابو بكر الئ صدام حسين مالذي وصلنا اليه ؟ انا بالنسبه للاخ الذي يقول امريكا تعاونت مع الشيعه ضد صدام فقبل هذا امريكا تعاونت مع السنه لضرب الشيعه في الحزب العراقيه الايرانيه !!! لماذا هذا المنظار الاعور !!!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

دعم الربيع العربي وعارض الطغاة.. الشيخ “القرضاوي” في ذمة الله

فريق التحرير| انتقل إلى رحمة الله، اليوم الإثنين، الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، مؤسس الاتحاد العام …